الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رشا إسحاق: مبادرة حياة كريمة تقضى على التطرف والهجرة غير الشرعية.. فيديو

الجمعة 12/مارس/2021 - 06:38 م
هير نيوز


أكدت رشا إسحاق، أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن بجلس الشيوخ، أن هناك نسبة كبيرة من المواطنين تعاني من عدم وصل مياه الشرب الصحية، بالإضافة إلى نقص الصرف الصحي، ووجود نقص في فرص التعليم والخدمات الصحية، وبالتالي هذه القرى تعاني من ارتفاع نسبة الأمية، وتكون هذه القرى سببا في خروج أصحاب الأفكار المتطرفة والهجرة غير شرعية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نانسي نور، على قناة «اكسترا نيوز»، إن فكرة حياة كريمة بدأت 2019، عندما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء لتوجيه احتياجات بتوفير احتياجات الفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا في تلك القرى، لتقديم جميع الخدمات للمواطنين سواء على مستوى الصحة والتعليم والصرف الصحي ورفع كفاءة شبكات الكهرباء، وتطوير خدمات مراكز الشباب.

جدير بالذكر أن وزارة التنمية المحلية انتهت من وضع مسودة الخطط التنموية المتكاملة لنحو 1500 قرية في عدد من المحافظات ضمن مبادرة الرئيس لتطوير الريف المصري بشكل متكامل.

أبرز المعلومات عن المبادرة على النحو التالي:

1- تأتي المبادرة ضمن مبادرة "حياة كريمة".

2- تستهدف المرحلة الأولى 1500 قرية.

3- توجد الـ 1500 قرية في 51 مركزا إداريا بـ 20 محافظة.

4- تم التوافق على توسيع نطاق العمل ليشمل مراكز إدارية بالكامل وعدم الاكتفاء بتطوير تجمعات ريفية محدودة.

5- توفر المبادرة تقديم حزم متكاملة من الخدمات ويضمن استفادة جميع السكان الريفيين في نطاق المركز.

6- خطط التنمية المتكاملة بالمراكز تم وضعها بشكل تشاركي من خلال التنسيق مع جميع الجهات التنفيذية، وبدأت المحافظات حاليًا في عرضها على المواطنين والتشاور معهم من خلال آليات تشاركية فعالة.

7- رصد موازنة غير مسبوقة تبلغ 515 مليار جنيه وفقًا لما أعلنه رئيس الجمهورية.

8- الخطط تتضمن جميع مشروعات البنية الأساسية التي سيتم تنفيذها بالتوازي وهي مشروعات الصرف الصحي، ومد وتدعيم وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب، ومد شبكات الغاز الطبيعي وشبكات الاتصالات المحدثة ورصف الشوارع الرئيسية والطرق الواصلة بين القرى وتوفير خدمات الإنارة العامة.

9- يتم الانتهاء من هذه المشروعات في نفس الوقت ليتم بعدها رصف وتمهيد الشوارع دون الحاجة لتكسيرها مرة أخرى كما كان يحدث من قبل.

10- إقامة مجمعات خدمات بكل وحدة محلية، بما ييسر من تقديم الخدمة ويسهل عملية الربط التكنولوجي والتحول الرقمي ويوفر في استخدام الأراضي.

11- إعداد قوائم مبدأية للفئات المستحقة للدعم، والتي يمكن المساعدة في رفع كفاءة منازلهم.

ads
ads