الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لهذه الأسباب.. نهاد أبو القمصان تطالب بتطبيق قانون الأسرة السعودي.. فيديو

السبت 13/مارس/2021 - 11:16 م
نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

أكدت نهاد أبو القمصان، رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، أن السعودية أجرت بعض التعديلات القانونية خلال عامي 2019، و 2020.

وأضافت خلال برنامج "حكايات نهاد"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن السعودية تسعى لإجراء بعض التعديلات على قانون الأحوال المدنية لينص على أن رب الأسرة هو الأب والأم لأنها مبنية على الشراكة.

تسجيل الأبناء
وأوضحت أن المادة 33 من قانون الأحوال المدنية بالسعودية أكدت أنه يمنح للمرأة حق التبليغ عن المواليد، على عكس المرأة المصرية التي لا تستطيع تسجيل أبنائها.

وأوضحت أن المرأة في قانون الأحوال الشخصية المرتقب صدور تعديلاته، عندما تصل إلى سن الرشد (21 عامًا) طبقًا للقانون المدني، فهي لا تصل إلى سن الرشد إطلاقًا، بناءً على أن عقد العقد لا يكون إلا بولي، ومن حق الولي فسخ العقد استنادًا لمبدأ الكفاءة.

وتابعت: «القانون يقول كل ما غاب عنه نص نعود إلى الإمام أبو حنيفة، والإمام أبو حنيفة اجتهد في عصره، بالتالي مذهبة يقول السيدة التي لم يسبق لها زواج ليس لها شخصية اعتبارية إطلاقًا».

وطالبت نهاد أبو القمصان من نواب البرلمان، تنظيم القانون الإجرائي الخاص بقانون الأحوال الشخصية، مؤكدة أن المسودة المعروضة في الإعلام، لم تتطرق إلى مشاكل قانون الأحوال الشخصية مثل الرؤية أو الحضانة وغيرها من الأمور التي تكون سببا في المشاكل.

أضافت، "نحن نريد قانونًا مثل قانون السعودية، مطالبة بالعودة إلى صياغة القانون التي وضعها الإمام محمد عبده عام 1920، وأدعو المشرعين أن يعودوا مئة سنة للخلف، لأن المسودة المطروحة تعيد مصر ألف عام للخلف".

وتابعت: "نريد فقط الحفاظ على الأسرة، وليس هدفنا حبس الرجل في حال عدم زواجه على زوجته، كما يجب أن يُعلم الزوجة الأولى بأنه تزوج".

ads
ads