الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل تحويل سيارتك.. تعرفي على رأي الفنيين في استبدال البنزين بالغاز

الأحد 14/مارس/2021 - 01:52 م
هير نيوز

تمضي الدولة قدمًا في تنفيذ استراتيجية تحويل استخدامات الوقود في عدة قطاعات من السولار والبنزين للغاز الطبيعي، بعد الاكتشافات الأخيرة وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتعد السيارات من القطاعات المستهدف إحلالها وتحويلها للعمل بالطاقة النظيفة، حيث تعمل على تنفيذ استراتيجية لإحلال السيارات القديمة والتي مر عليها أكثر من ٢٠ عامًا إلى أخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

ولكن البعض يفضل تحويل سيارتهم الحالية بدلًا من شراء أخري جديدة، حيث إنها أقل تكلفة وتناسب ظروفهم المادية، وإذا كنتِ ترغبي في تحويل سيارتك للعمل بالغاز.. "هير نيوز" استطلعت رأي الفنيين في هذا النظام والإجراءات الواجب اتباعها، لكي تعرفيها.

غير مفيد وتكلفته مرتفعة

المهندس علي جلال، مدير أحد مراكز الصيانة، قال: إن تحويل السيارات المتقادمة من بنزين لغاز غير مفيد وتكلفته مرتفعة عكس ما يعتقد البعض.

وتابع "جلال": وعلى الرغم من السيارات الغاز تحقق وفرة في استهلاك الوقود البترولي، فإن مصاريف الصيانة وتعديل وضعيتها سيجعل تكلفتها أكثر، ولن تحقّق معها فائدة توفير الوقود، كما أن كفاءة تلك السيارات ستتراجع بشدة، خاصةً وأن نظام تصنيعها مختلف، مؤكدًا على أهمية تطبيق مباردة إحلال الجديد بالقديم؛ لأنه سيكون الأفضل من الناحيه الميكانيكية.

توفير الغاز سيذهب في مصاريف الصيانة

ويتفق معه سمير محمد، فني سيارات، حيث قال: إن تحويل السيارت من بنزين إلى غاز طبيعي، لن يحقق أي فائدة بل ما يجري توفيره في الغاز سيذهب في مصاريف الصيانة وقطع الغيار وإصلاح المحرك.

وأوضح أن السيارة المحولة ستحتاج إلى تعديل في نظام المساعدين والعفشة الخلفية، مشيرًا إلى النظام الخلفي سيكون بحاجة لميزان وقطع غيار بسبب وزن أسطوانة الغاز، الأمر الذي يجعل عملية تحويلها مضيعة للوقت وعبث بنوع السيارة.

وأضاف أنه من الأفضل تخريد السيارات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة محلية الصنع، خاصةً وأن قاعدة بنائها ستصبح مجهزة لاستخدام الغاز الطبيعي، وسوف تتحقق معها الفائدة النسبيّة لتكلفة التشغيل وتقليل انبعاثات العادم والصيانة.

يؤثر سلبا على قدرة محرك السيارة

وأوضح عمر محمد، فني صيانة، أن هذا الإجراء يؤثر سلبًا علي قدرة المحرك ويجعله معدل كفاءته أقل، مشيرًا إلي أن أصحاب الماركات الشهيرة، مثل: مرسيدس أو سيارة قديمة، سيكون من الصعب عليهم تحويلها لغاز أو استبدالها بأي سيارة جديدة؛ لأنها أقل في المتانة والقوة.

تكلفة التحويل مرتفعة

وأكد مصطفى المغازي، فني، أن هناك زبائن يمتلكون سيارات عريقة معدلة منذ أكثر من 20 عامًا، وتحقق لهم نسب مرتفعة من الراحة والأمان، خاصةً عند السفر لمسافات طويلة، فمن غير المنطقي استبدالها وقودها بغاز لعدة أسباب، أهما التكلفة المرتفعة لعملية التحويل، خاصة في الصيانة والتشغيل، فضلًا عن أن هذه الخطوة ستؤدي لضعف كفاءة وقدرة المحرك على أداء واجباته، وعدم وجود محطات تعبئة كافية تلبي احتياجات أصحاب السيارات على مستوى الجمهورية.

ads
ads