الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لهذا السبب.. الحوامل ممنوعة من تلقي لقاح كورونا.. فيديو

الأحد 14/مارس/2021 - 12:46 م
هير نيوز

قال الدكتور محمد ممتاز، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة: إن وزارة الصحة رصدت وحددت عددًا من الفئات الممنوعة من تلقي لقاح فيروس كورونا ومن ضمنهم السيدات الحوامل، وذلك لعدد من الأسباب، أهمها أنه لا يجري إعطاء الحوامل أي دواء أو عقار قبل أن يمر على تصنيعه مدة من سنتين إلى ثلاث سنوات؛ للتأكد من فاعلية هذا الدواء، والتأكد أيضا من أن هذا لن يكون له أضرارًا سلبية على الأم أو الجنين.

ولفت الدكتور محمد ممتاز، إلى أن أول تطعيم ظهر لفيروس كورونا لم يمر عليه وقت كافٍ للتأكد من أمنه وسلامته، مؤكدًا أن الحوامل أكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا بسبب قلة المناعة التي تتعرض لها السيدات أثناء فترة الحمل.

وأضاف أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة - خلال مداخلة هاتفية في برنامج " من مصر" المذاع علي قناه " سي بي سي " - أن وزارة الصحة حذرت من تلقي الحوامل تطعيم فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن أي دواء تأخذه السيدة الحامل له تأثير على الأم والجنين.

حملات التطعيم ضد كورونا مستمرة

ومن جانبه، قال الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري الأمراض الصدرية: إن حملات التطعيم بلقاح فيروس كورونا، مستمرة حتى تغطي جميع أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أن هناك فئات ممنوعة من تلقي اللقاح؛ وذلك لأسباب طبية.

وأشار - خلال لقائه على الفضائية المصرية - إلى أن القائمة تشمل الفئات العمرية الأقل من الـ18 عاما، والحوامل، والمرضعات.

وتابع: تطعيمات لقاح كورونا خطوة جيدة في القضاء على الفيروس، مشيرا إلى ضرورة حصول أكبر عدد ممكن من المواطنين على اللقاح.

تطعيم 70 مليون مصري

وأضاف "عبد المجيد": نستهدف تطعيم 70 مليون مصري، معقبًا "، لازم نبتدي نقضي على الفيروس"، ونرجع للحياة الشبه طبيعية على الأقل، مشيرًا إلى أن أي لقاح له أثار جانبية، ولا تظهر على كل الأشخاص، وتتمثل في ارتفاع بسيط في درجات الحرارة وألم بالمعدة".

واختتم "كلنا سنحصل على الجرعتين، إلا من أصيب بالكورونا من قبل، له جرعة واحدة، محذرًا من أن تطعيم اللقاحات لا يعني الإهمال في تنفيذ الإجراءات الاحترازية".

ads