السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للمطلقات.. لو بيتهرب من الدفع تقدري تحبسيه بمتجمد النفقة

الأحد 14/مارس/2021 - 02:17 م
هير نيوز

كثيرا ما تتسائل المرأة بعد وقوع الطلاق والخلع عن حقوقها وكيفية الحصول عليها، خاصة لو كان هناك أطفال نتاج هذا الزواج فتكون النفقة أهم وأولى الحقوق بالنسبة للزوجة حتى لو قامت برفع دعوى خلع لاسيما وأن هناك وقائع يرفض فيها الزوج سداد النفقة حتى بعد حكم المحكمة.

متجمد النفقة

يوضح موقع "هير نيوز" ماهية متجمد النفقة وكيف تحصلي عليها وما الحكم لو امتنع الزوج عنها؟

يقول المستشار محمد عبد الله الرهبانى، المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدولة والخبير القانونى: إن متجمد النفقة هو رفض الزوج دفع نفقة الزوجة وأطفالها لفترة معينة، مؤكدًا أن النفقة حق للزوجة بعد الطلاق.

يوضح أنه فى حالة تجمد النفقة أى رفض الزوج دفعها فمن حق الزوجة رفع دعوى حبس على الزوج بمتجمد النفقة أمام محكمة الأسرة، ويعاقب الزوج في حالة امتناعه عن السداد بالحبس لمدة شهر إذا ثبت قدرته على السداد.

وأضاف الخبير القانونى - فى تصريحات خاصة لـ "هير نيوز" - وتسمى الدعوى التى تقوم الزوجة برفعها ضد الزوج الممتنع عن سداد النفقة "جنحة" وقد يتم تحرير هذة الجنحة لامتناع الزوج عن سداد النفقة طبقا لنص المادة 293 من قانون العقوبات، ويعاقب الزوج في حالة امتناعه عن سداد النفقة، بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تتجاوز 500 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأكد الخبير القانونى أما بالنسبة لاتعاب المحامي فلم ينص قانون على نسبيتها وتقدر حسب اتفاق كل محامى مع موكله فمنهم من يقدرها كنسبه متفق عليها بين الطرفان ومنهم من يتم تقديرها مبلغ معين يتم دفعه.

ads
ads