الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأرامل.. 6 خطوات لاستخراج إعلام الوراثة

الأحد 14/مارس/2021 - 01:11 م
هير نيوز

تتعرض كثير من السيدات للكثير من المشاكل بعد وفاة الزوج، خاصة عند قيامهن باستخراج أوراق رسمية تثبت وفاته كشهادة الوفاة وإعلام الوراثة لكى تقوم بتقسيم التركة على مستحقيها.

وتحتاج المرأة إلى دليل أو محامى لسرعة إنهاء الإجراءات ومعرفة الأوراق المطلوبة، وتقدم لكِ "هير نيوز" خدمة يومية بها المعلومات التى تحتاجي لها فى الأوراق الرسمية.

وعن إعلام الوراثة، قال محمد عبد الله الرهبانى، الخبير القانوني: يقصد به معرفة من هم الورثة الشرعيون وما هو نصيبهم الشرعى.

وتابع: لاستخراج إعلام الوراثة بشكل سهل وسريع عليك إحضار الأوراق الآتية:

1- إحضار أصل شهادة الوفاة أو مستخرج رسمى منها والذهاب إلى رئيس محكمة الأسرة مرفقا بطلب رسمى لمعرفة من هم ورثة المتوفى الشرعيين مبينة بالطلب اسم المتوفى كاملا وتاريخ الوفاة وأسماء الورثة طالبا التحقق من ذلك.

2ـ حافظة مستندات بها صيغة الإعلان بجلسة و4 دمغات محاماه وهى تباع داخل المحكمة.

3ـ لابد أن يقدم المحامى عن الموكلة صورة من إثبات هويته وكارنيه النقابة ويقوم بملء الاستمارة عن الموكلة.

4 – عند إتمام ذلك تقوم بتسليم البيانات بالملف إلى موظف بالمحكمة مرفق شهادة الوفاة ثم يقوم القاضى بالنظر اليها وتحديد جلسة يجب حضور المحامى وموكليه لسماع أسماء الورثة.

5- تأخذ صيغة الإعلان وأرفق به الصور وقم بتسليمها إلى قلم المحضرين المختص ليقوم بإعلان الورثة بعد ذلك.

6 - إذا تم إعلانهم فلا يشترط حضورهم لتلك الجلسة، ويكفى حضور مقدم الطلب أو من ينوب عنه، أما إذا لم يتم إعلان الورثة فيجب حضورهم جميعا ويسمع القاضى الشهادة يقرر بأن من ذكرت أسماؤهم فى الطلب هم الورثة فقط ولا يوجد غيرهم، فيقرر القاضى إصدار الإعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما هى أنصبتهم الشرعية ليقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أى من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة.

ads
ads