الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المتحرش أمام القانون.. حرمان من ذكورته في 3 دول.. ومصر 6 أشهر حبس

الأحد 14/مارس/2021 - 05:33 م
ارشيفية
ارشيفية

برزت على السطح مؤخرًا عدة أسئلة حول عقوبة التحرش في القانون المصري، وهل هي كافية لردع الجناة؟، وهل نحتاج تعديلًا تشريعيًا يكفل القضاء على هذه السلوكيات التي تتفاقم يوما بعد الآخر؟، حتى راحت تقترب من الظاهرة.

-عقوبة التحرش في القانون المصري
وينص قانون العقوبات في مصر على معاقبة المتحرش بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه، أو بإحدى العقوبتين، بينما لم يتضمن القانون عقوبة خاصة للتحرش بالأطفال، واكتفى المشرع بإقرار عقوبة للمتحرش بوجه عام.

مواطنات وخبيرات في القانون، يعتبرن العقوبة غير كافية لردع المتحرشين الذي يزداد عددهم يوما بعد الآخر، حتى وصلنا للمركز الثاني في التحرش الجنسي حسب إحصائية الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وطالبن بضروة تطبيق عقوبة الإعدام بحق من يرتكب هذا الفعل الخسيس.

-عقوبة التحرش في الإسلام
أما عن العقوبة التى قدرها الإسلام للمتحرشين بالنساء، فلم ترد هناك عقوبة بعينها، وإنما ذلك يدخل فى باب التعزير، والتعزير بابه واسع، بل على الحاكم هنا أو من يقوم مقامه من مجلس النواب أن يقدروا العقوبة الرادعة لهؤلاء المتحرشين بالنساء، حتى يرتدعوا عن هذا العمل، ولو أن المتحرش علم أنه سيحاسب بسيف القانون حسابا قاسيا سريعا ما تحرش بأى بنت أو امرأة، ولكنه يعلم تماما أنه يتحرش ويصنع كذا أو كذا وهو آمن من العقوبة.

-رجال يتتبعون عورات النساء
من جهته، أكد الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء، أن هناك بعض الناس ربما ينزلقون فى التحرش دون أن يدروا، فنجد بعض الرجال يتتبعون عورات النساء بطريقة ربما تكون عفوية، أو بنشر صور بعض هذه النساء عبر وسائل الإنترنت والتحديق فى صور النساء أيضا يولد رغبة وشهوة ووقوعا فى المعصية، ولكن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن تتبع عورات الناس ونشر فضائحهم.

الشريعة الإسلامية لم تغلق الباب دون عقوبة
ويقول الدكتور أحمد حسين وكيل كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، إذا كانت الجريمة التي تقع من الجرائم التي لم ينص لها حدود، فإن الشريعة الإسلامية لم تغلق الباب دون عقوبة لمن ارتكب هذا الأمر بل أدخلته تحت عقوبة فى الإسلام تسمى "عقوبة تعزيرية"، وهذه العقوبة تعطى للحاكم أو لولي الأمر ويقدرها حسب ما يرى من المصلحة، وله أن يوقع أشد العقوبة إذا وجد المصلحة تحتم ذلك، وقد تكون متوسطة أو خفيفة، وهى موكولة للقاضي أو للحاكم أو لولي الأمر وتكون حسب المصلحة.

يأتي ذلك فيما تعاقب بعض الدول المتحرش بالإعدام، ودول أخرى تعاقبه بالإخصاء.

- عقوبة التحرش في أمريكا
ففي الولايات المتحدة الأمريكية، قد يصل عقاب المتحرش للسجن مدى الحياة، بل ويكون في انتظاره أيضًا غرامة مالية كبيرة تتعدى ربع مليون دولار أمريكي، وهذا منعا من محاولة أي شخص في التفكير في هذا الفعل، وأقرت إندونيسيا في 2015 عمليات الإخصاء الكيماوي لمعاقبة من يعتدون جنسيًا على الأطفال، وتتشارك إيطاليا وسويسرا في قانون عقوبة المتحرش الجنسي والتي تنص على سجنه لمدة 10 سنوات، وفي فرنسا يعاقب المتحرش بالسجن لمدة عامين والغرامة 30 ألف يورو.

-الحرمان من ذكورته
بينما تعتبر أقسى عقوبات المتحرشين حول العالم في جمهورية التشيك وروسيا وكوريا الجنوبية حيث يتم إخصاء المتحرش وحرمانه من ذكورته.

ads
ads