الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعاون بين «سيداري والبيئة» للحد من مخاطره.. احذري البلاستيك فيه سُم قاتل

الأحد 14/مارس/2021 - 07:30 م
ارشيفية
ارشيفية

المواد البلاستيكية، تعد الأكثر استخدامًا في حياتنا اليومية، فهي تدخل في كافة المشتريات والعناصر الغذائية، وأصبح التعامل بهذه المواد خطرًا داهمًا لا يُستهان به، فمن تلك الجرائم الناتجة عن استخدام البلاستيك ظهور العديد من الأمراض والأوبئة التي لم تكن موجود من قبل، وتحيّر الإنسان في علاجها وأسبابها.

- عناصر البلاستيك
وتكمن مخاطر البلاستيك في أن كل قطعة يتم استخدامها تحتاج إلى 1000 عام كي تتحلل إلى عناصرها الأولية، وتبلغ كمية البلاستيك التي يتناولها الإنسان في عمره كله اثنين ونصف كيلو جرام، وهذا من شأنه أن يسبب أمراضًا وأوبئة عديدة للإنسان.

- الآثار الضارة
وبالتعاون مع مؤسسة «سيداري»، قامت وزارة البيئة وبدعم من الاتحاد الأوروبي لتقييم الوضع في مصر في هذا الشأن، واتخاذ اللازم، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات التشريعية ووزارة التجارة للتقليل من الآثار الضارة للاستخدام والحد من البلاستيك بوجه عام.

- دراسة تكشف المفاجآت
وللبلاستيك مخاطر عديدة وفقًا لنتائج الدراسة فإن التمثيل الغذائي للإنسان في خطر، حيث تتغذى الأسماك على بقايا البلاستيك المتحللة منذ مئات السنين، وتصل بصور أو بأخرى إلى الإنسان.

- اشتراطات الاستخدام غير الصحي للمواد البلاستيكية
وحددت القوانين عقوبات واشتراطات الاستخدام غير الصحي للمواد البلاستيكية، وتعدد أغراضها، وتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لتنسيق استيراد البدائل الآمنة، والغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه، كل من يخالف أحكام البند (أ) من المادة 27، وفي كل الحالات السالف ذكرها تحكم المحكمة بمصادرة المضبوطات.

وتقدم الدولة مجموعة من الحوافز التي تشجع على استخدام بدائل صحية وآمنة للبيئة، يسهل تناولها والتخلص منها، ولا تضر بالطبيعة وباقي الكائنات، وتعمل على حفظ كافة المواد.

ads