الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى ميلادها.. فيروز الطفلة المعجزة عابرة الزمان والمكان

الإثنين 15/مارس/2021 - 10:29 ص
هير نيوز

ترعرعت في أحضان الفنان الراحل أنور وجدي، وكسرت حاجز طفولتها، واستطاعت أن تلفت أنظار الملوك والرؤساء ومطربين الفن الجميل، لقبها الوسط حينها بالطفلة المعجزة؛ نظرا لتعدد أدوارها في السينما، فهي التي رقصت أمام الرؤساء، وغنت أمام مطربات، ومثلت أمام الفنان أنور وجدي.

ولدت الطفلة فيروز أرتين كالفايان، في مثل هذا اليوم من شهر مارس في عام ١٩٤٣، وتبناها الفنان أنور وجدي فنيًا، واختار لها اسم "فيروز"، وهي تنتمي لعائلة مسيحية ترجع أصولها إلى أسرة أرمنينة بسوريا.

ودخلت فيروز التمثيل في حديث طفولتها عن طريق الفنان اللبناني إلياس مؤدب، حينما رآها في إحدى المناسبات، وافتتح الحديث مع والدها أنذاك، وكان السبب الأول في دخولها التمثيل.

وحققت شهرتها الكبيرة في أولى أعمالها السينمائية، حيث أنتج لها الفنان أنور وجدي، فيلم "ياسمين" الذي تم عرضه عام 1950، وفعل ذلك بعد أن وقع والدها لها عقد احتكار للعمل لمدة تترواح ١٠ سنوات، حيث ظهرت فيروز بدور ابنة لرجل ثري لكنه لم يكن راغبًا في اﻹناث، فتركها على باب إحدى الملاجئ، وتكبر وتترعرع داخل الملجأ، ثم تهرب منه لتنضم لعصابة من الأطفال، تتعرف على عازف يحاول حمايتها، فيقنعها أن تعمل معه وتغني، لكنها تمل حياة الفقر فتهرب منه، ويكتشف بعد هروبها أنها حفيدة باشا فيحاول مساعدتها لتعود لعائلتها.

ومن الناحية الغنائية، تميزت بصوتها الفريد، فقدمت باقة من أروع أغانيها، والتي ظلت بصمة كبيرة في مشوارها الفني والتي من أبرزهم أغنية "معايا ريال"، والتي قدمتها مع الفنان أنور وجدي في فيلم "ياسمين"، كما شاركت بأغنية "البلياتشو" التي جمعتها مع الفنان إسماعيل يس، وأنور وجدي.

وبعد نجاح فيلم "ياسمين"، والذي حقق إيرادات كبيرة للفنان أنور وجدي، قرر أن يجدد العقد معها، وتوالت أعمالها السينمائية المختلفة، أمام كبار النجوم ومن أشهر أفلامها، حيث انضمت عدة منهما ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، ومن أبرز أعمالها "فيروز هانم، الحرمان، صورة الزفاف، دهب وعصافير الجنة، إسماعيل يس، طرزان، وأيامي السعيد، وإسماعيل يس للبيع".

وحول سبب اعتزالها الفني، أوضحت في أحد لقاءاتها الفنية أن السبب الحقيقي لاعتزالها الفن، أنها كانت تفضل الحياة الأسرية، حيث تزوجت الفنان الراحل بدر الدين جمجوم، وأنجبت منه "أيمن" و"إيمان".

ورحلت عن عالمنا الفنانة فيروز فى 30 يناير 2016 عن عمر ناهز الـ73 عامًا بعد صراع مع المرض.

ads
ads