السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استعدادًا لشهر رمضان الكريم.. كيفية حفظ وتخزين الأطعمة؟

الإثنين 15/مارس/2021 - 11:56 ص
هير نيوز

اقترب شهر رمضان الكريم وأقبلت روائحه لتبشرنا بقدومه، حيث تستعد جميع السيدات في البيوت المصرية لهذا الشهر المبارك فتقوم بتجهيز قائمة بالأطعمة لتكفي حاجة هذا الشهر، وتستعرض "هير نيوز" خطوات من شأنها أن تسهل عليك المجهود الذي سوف تبذليه خلال فترة الصيام.

- قومي بالبدء في الإعداد لحفظ الطعام في الفريزر لتوفير الوقت والمجهود.

- بإمكانك صنع العديد من الطعام الذي يتم تقديمه كمقبلات قبل الأكل مثل المربى، والمخلل، وقومي بوضعه في علب مفردة.

- ابدئي في شراء الخضار وغسله وتقطيعه، ثم قومي بسلقه لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم قومي بتصفيته جيدًا وتنشيفه تماما، ثم ضعيه في علب مغلقة في الفريزر حتى يكون جاهزًا للطبخ.

- قومي بكتابة أسماء الخضروات على كل علبة قبل تخزينها في الفريزر حتى تتعرفي عليها وقت الطبخ.

- قسمي الخضروات واللحوم في الفريزر حتى يسهل ذلك التعرف عليها بعد ذلك.

- تقسيم الكميات إلى كميات صغيرة تكفي حاجة يوم واحد، حتى لا تستخدمي كميات كبيرة وتزيد عن حاجتك لليوم.

- لف الخضروات الورقية بورق الجرائد وتوضع داخل كيس بلاستيكي محكم الغلق ليحفظ في الثلاجة على الرف المتوسّط.

- عند شرائك للحوم عليك تقطيعها حسب الحاجة وإزالة الدهون منها وتقسيمها في أكياس منفصلة مقطعة بأشكال مختلفة مثل شرائح الاستيك وكباب الحلة واللحم البتلوا للطبخ اليومي ولا تنسي كتابة كل نوع على حدة.

- أما الدجاج فعليك غسله وتنضيفه جيدًا، وتقطيعه حسب الحاجة وتقسيمه إلى أقسام متنوعة مثل "صدور الدجاج، الشاورما، الدبابيس، الأوراك"، ولا تنسي أن تقومي بتتبيلها قبل حفظها لاستخدامها بشكل مباشر عندما تريدين.

- عند شرائك للأسماك عليك تنضيفها جيدًا قبل البدء في تخزينها، ثم تقومي بتقسيمها لتكفي حاجة اليوم في أكياس منفصلة، مثل: البلطي والمكرونة والدنيس.

تنظيف السمك جيدًا، ثم تقطيعه وتتبليه إذا كنت ترغبين في هذا ثم تجميده، يمكنك تجميد السمك مثل البلطي ووضعه في أكياس دون تقطيعه إن لم يكن كبير الحجم.

جدير بالذكر أن مدة تخزين الطعام تختلف من نوع لآخر، وهنا تأتي أهمية كتابة تاريخ التخزين، حتى يتم استهلاكها، حيث تكون مدة تخزين الخضروات من 3 أشهر لستة أشهر، والدجاج 6 أشهر، واللحوم سنة، والأسماك ثلاثة أشهر فقط.

ads
ads