الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

البحث العلمي يعلن موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا.. فيديو

الإثنين 15/مارس/2021 - 02:27 م
هير نيوز

وجه الدكتور محمود صقر، رئيس اكاديمية البحث العلمي، الشكر للدولة المصرية، على دعمها في الفترة الأخيرة للبحث العلمي، مؤكدًا أن البحث العلمي كان مهملًا لسنوات كثيرة.

جائحة كورونا أزالت الغبار عن البحث العلمي

وأشار "صقر" إلى أن جائحة كورونا أزاحت بعض الغبار عن التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، بعد التأكد من صلاحيته في إدارة الأزمات والقيام بأبحاث مهمة غيرت من خارطة الطريق للتعامل مع فيروس كورنا والقدرة على القيام بإنتاج لقاحات، لافتا إلى أن مصر هى الدولة الوحيدة فى القارة الأفريقية التى قامت بعمل بحوث متقدمة فى صناعة لقاح لكورونا.

وأضاف رئيس أكاديمية البحث العلمي - خلال حواره على قناة دي إم سي -: هناك بحث تم عمله عن فيروس كورونا، وكانت نتيجته أنه سينتهى بعد تطعيم 70 لـ 80% من سكان العالم، مشيرًا إلى أن البحث العلمي ساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا من أجهزة التنفس إلى بوابات التعقم إلى المطهرات إلى أجهزة ذكية للكشف السريع عن الفيروس، كل هذه الأشياء لم تكن موجوده وصنعتها الإرادة المصرية الخالصة بالعقول التي تتعلم وتدرس داخل جامعات مصرية.

اختراع لقاح كورونا بأيادي مصرية

وأشار محمود صقر إلى أن الطفرة الأكبر في تلك الجائحة التي سيشهدها العالم الفترة المقبلة سيكون اختراع لقاح لكورونا بصناعة مصرية، وذلك بعد أن شاركت مصر في كل التجارب الخاصة بجميع اللقاحات التي تم ابتكارها، حيث شاركت في التحارب السرية والتحاليل والأبحاث، مما ساهم في خلق فكر قادر على ابتكار لقاح يواجه الفيروس وينسب إلى مصر.

واختتم رئيس أكاديمية البحث العلمي: إن المركز القومي للبحوث يقوم حاليا بإجراء التجارب الإكلنيكية للقاح كورونا وخلال فتة قليلة سيتم طرح اللقاح في السوق المصري والعالمي.

ads