الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما تأثير الموضة على المجتمع والثقافات؟.. وخبراء: «التقليد الأعمى داهية»

الإثنين 15/مارس/2021 - 07:20 م
هير نيوز

في عالم الموضة، كثيرًا ما يتردد السؤال المحير.. ماهو تأثير الموضة على المجتمع والثقافات؟، ذلك العالم الكبير الذي أصبح يختطف هوية بعض المجتمعات، ويؤثر على ثقافاته.

وفكثيرًا من الفتيات ما تتخلين عن عادات وتقاليد مجتمعها من أجل اتباع أحدث صيحات الموضة، ما يثير العديد من الشكوك والقلق.

- عالم الموضة في نظر علم الاجتماع
أكدت الدكتورة إيمان نصري، أستاذ الاجتماع جامعة حلوان، أن الموضة الآن تعكس ما حدث فى المجتمع فالموضة تصطبغ بمفردات العصر من السرعة والأسلوب ولا نجد ذلك قديما فكل عصر له مفرداته ويتطلب شكل معين وذوق معين.

- استشاري صحة نفسية توضح تأثير الموضة على المجتمع
في سياق متصل قالت الدكتورة هند البنا، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن الموضة تدل على ثقافات المجتمع وتتحكم في تصاميم بيئته، كما تتحكم في العادات لكن بعض الشباب يستغلونها بشكل خاطئ.

وأضافت: للأسف الشباب يقلدون الغرب بشكل خاطئ ما يدفعهم لتغيير هوية الشعوب بـ«التقليد الأعمى».

وأشارت إلى أن الموضة الخاطئة، هي غزو ثقافي يحاول الغرب خلق نموذج استهلاكي لشعوب العالم، بل إن هذه الشعوب نفسها وأمام إحساسها بالنقص والعجز تجاه التطور الاقتصادي الغربي.

وتابعت: تلعب التنشئة الاجتماعية دورًا أساسيًا في هذا الأمر إذ نجد أن بعض الأسر تتسابق إلى اقتناء كل ما هو جديد في السوق، وتستنزف أمواله، وتحطم معنوياته.

- الموضة تؤثر على المجتمع
وأجمع العديد من الخبراء على أن الشباب بصفة عامة والمراهقين يبحثون عن جذب الانتباه ويظنون أن الاهتمام بالمظهر الخارجي هو شكل من أشكال التعبير والتواصل يعكس جوانب من شخصية الفرد، بسبب عدم اكتمال نضجها الفكري.

وفي سبيل ذلك يصبح الشباب أكثر عرضة للتأثيرات الخارجية، ما يؤثر على ثقافتهم بشكل عام وثقافة مجتمعهم، وهو ما نتج عنه ظهور الشباب بشكل غير لائق من خلال ارتداء البنطلونات المقطعة على سبيل المثال وليس الحصر.

ads