الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

البعبع.. مصطلح لشيطنة زوجة الأب في العالم العربي

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 11:27 ص
هير نيوز

جرى العرف في المجتمعات العربية على وجه الخصوص على استخدام مصطلحات وأمثلة شعبية لتسهيل لغة الحوار على الأشخاص، وحتى تصبح كلمات مميزة يتعارفون عليها ويتعاملون بها فيما بينهم، وهذه الثقافة سائدة في مختلف المجتمعات العربية والأجنبية، وتستخدم في المجالات الأدبية والفنية على حد سواء.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك بعض الأمثلة التي يجري استخدامها، فعند مدح شخص منجز أو شجاع، يقال، "ما يجبها إلا رجالها"، وعند وصف امرأة ما بصفة ذميمة، يقال أم أربعة وأربعين.

البعبع مخلوق أسطوري

وبالتركيز على لفظ البعبع، فهو علميا عبارة عن مخلوق أسطوري مثل التنين، ويستخدم هذا المصطلح من قبل الكبار تجاه الأطفال ليخيفوهم إذا أساءوا السلوك، فهو شيء غير محدد الهوية أو المعالم، وتختلف المفاهيم اختلافًا جذريًا حسب الأسرة والثقافة، ولكن يتم تصويرهم في الغالب على أنهم وحوش يمكن أن تأكل الطفل إذا لم يكمل واجباته المدرسية أو لم يحافظ على نظافة مقتنياته وغيرها.

وقد يستهدف البعبع فعلًا معينًا أو سوء سلوك عام، وفي الثقافات الأجنبية يعبر لفظ البعبع عن ما يشبه الوحش أو الشيطان الذي يفعل أشياء شريرة مرعبة كما يتم تصويره في الكارتون والرسوم المتحركة.

البعبع وشيطنة زوجة الأب

وفي المجتمع المصري، يستخدم لفظ البعبع بصورة مستمرة على زوجة الأب، للتعبير عن كونها شخص يقوم بما تقوم به الوحوش والشياطين، وذلك نتيجة قصص وروايات عديدة عن سلوكيات زوجة الأب تجاه أبناء زوجها من معاملتهم معاملة سيئة وضربهم وإهانتهم، وتعذيبهم، ودائمًا ما تكشر عن أنيابها لأبناء الزوج، وهي المسؤولة عن التهام أطفال الزوج دون ذنب اقترفوه، وتصويرهم بصورة سيئة أمام الأب كما يظهر في الأفلام والمسلسلات.

وأدى ذلك إلى الرعب من شخصية زوجة الأب حتى لو كانت بغير الصورة النمطية التي تعودنا عليها، مما يخيف الأبناء من قيام الأب بهذه الخطوة، وأصبح ذلك مسمًا سائدًا لدى المجتمع بزوجة الأب.

ads