الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ التغذية العلاجية: السمنة بوابة دخول الأمراض.. فيديو

الإثنين 15/مارس/2021 - 11:17 م
الدكتورة دعاء زكريا
الدكتورة دعاء زكريا زكي

أكدت الدكتورة دعاء زكريا زكي، أستاذ التغذية العلاجية جامعة عين شمس، أن مشكلة السمنة موجودة في العالم منذ أكثر من 100 عام، ولكن منذ عام 2013 أطلق عليها مصر، وهذا المفهوم جديد على العالم، وقبل ذلك كانت هناك تنمر على مرضى السمنة.

- السمنة مدخل للعديد من الأمراض
وأضافت خلال لقائها مع برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، على قناة «cbc»، أن السمنة مدخل للعديد من الأمراض، ولدينا ملايين المرضى بالضغط حول العالم، وجميعهم يعرفون أنهم مرضى، ولا يسخر منهم الأشخاص الأصحاء، لابد من التعاطف مع مرضى السمنة.


- خطة علاجية لمرضى السمنة
وأوضحت السمنة البوابة المالكية لدخول الأمراض لأجسامنا، السمنة لم يتم تدريسه في كلية الطب على أنه مرض، وحتى وإذا كان المريض يحمل جينات السمنة نحن نعمل على تجاوز الأزمة من خلال خطة علاجية لمرضى السمنة، لافتة إلى أن هناك خناقة كبيرة بين الجهاز الهضمي والعقل، واضطراب قلق واكتئاب والقصة معقدة جدًا، لذلك ظهرت الأدوية العلاجية لمرضى السمنة ومنها الأدوية الآمنة الفعالة والمصرح بها، وهناك أدوية فعالة وغير آمنة، وتسبب أمراض القلب أو أمراض الفشل الكلوي.

وتابعت: يجب التدخل الجراحي إذا تطلب الأمر لمرضى السمنة، المفرطة، والمقياس الصح للسمنة هي مقياس الصحيح هو كتلة الدهون في الجسم وخاصة مع السمنة المركزية في بعض المناطق مثل البطن وغيرها من الأماكن.

الكلمات المفتاحية
ads
ads