السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للعاملات بالقطاع الحكومي والخاص.. تعرفي على قيمة الزيادة في الراتب الشهري

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 01:33 م
هير نيوز

قيمة الزيادة في الراتب الشهري هذا ما تبحث عنه الموظفات العاملات في القطاع الحكومي والقطاع الخاص بعد إعلان وزارة المالية تحريك الأجور لكافة الدرجات الوظيفية.

أجور العاملين بالقطاع الخاص
يسعى المجلس القومي للأجور، إلى رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص والذين يقدر عددهم بـ25 مليون عامل وموظف، إلى 2000 جنيه خلال العام الجاري.

وأكدت مصادر مطلعة بالمجلس القومي للأجور، أن الفترة الماضية شهدت توافقا بين ممثلي المجلس الأعلى للحوار المجتمعي الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال، لافتا إلى أنه جرى الاتفاق على تنفيذ مقترح لرفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص إلى 2000 جنيه.

قيمة الزيادة في الراتب الشهري
وأشارت المصادر إلى أن القرارات المرتقب تنفيذها أيضا، رفع قيمة الزيادة في الراتب الشهري بحيث تتضمن صرف علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي بحد أدنى 75 جنيها، و150 جنيها حافزا سنويا أسوة بالعاملين بالدولة، وذلك طبقًا للقواعد والنظم الداخلية والمالية الحاكمة لكل شركة أو منشأة، وظروفها المالية والاقتصادية، على أن يكون ذلك مدعما بالأسانيد التي تفيد عدم مقدرة المنشأة في دفع ما تم التوافق عليه.

ولفتت المصادر إلى أن المجلس القومي للأجور، اجتمع في ديسمبر الماضي، برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، لافتا إلى أن الوزيرة كلفت لجنة الأجور بدراسة مقترحات وتحديد مستويات الحد الأدنى للأجور.

وتوقعت المصادر أن يتم تطبيق القرارات الجديدة خلال العام الحالي حتى يتساوى العاملين بالقطاع الخاص الذي يصل عددهم إلى نحو 25 مليون، بنظرائهم في الجهاز الإداري للدولة الذي يبلغ نحو 5 ملايين عامل.

وكانت وزارة المالية أعلنت تحريك الأجور لكافة الدرجات الوظيفية، من أجل الوصول إلى حد أدنى بكل درجة وظيفية على حدة وليس الدرجات الدنيا فقط.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية: إن الزيادة الجديدة في الأجور سيستفيد منها ما يقرب من 5 ملايين موظف، مشيرًا إلى الإعلان عن الزيادة في أجور باقي الدرجات المالية، وأنه سيتم زيادة المعاشات بنسبة 13% بتكلفة إجمالية تصل إلى 31 مليار جنيه وسيتم توفيرها، وأن هناك 180 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة مخصصة للمعاشات والتأمينات.

وأكد أن قرارات المالية الجديدة شملت إقرار علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الأساسي وعلاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي تستهدف صالح الطبقة المتوسطة باعتبارها العمود الفقري للمجتمع المصري، مضيفًا "أقل واحد في الدرجة الوظيفية السادسة هيكون في إيده 250 بالإضافة لمرتبه، و540 جنيه لدرجة وكيل الوزارة".

ads
ads