الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي تغذية يكشف أسباب ضعف جسم الأطفال بعد الفطام

الأربعاء 17/مارس/2021 - 03:51 م
هير نيوز

ضعف نمو الطفل، واحدة من أهم المشكلات التي تواجه الأمهات، خاصة خلال مرحلة الفطام وبداية اعتماد الأطفال على الطعام بديلا عن لبن الأم، ويرجع ذلك إلى سوء التغذية أو تأخر في النمو، ويأتي ذلك وفقًا لتشخيص الأطباء المتخصصين، بالرغم من تأكيد الأمهات على الاهتمام الجيد بالأبناء من حيث تغذيتهم، قائلين "ابني بياكل كتير بس مش بيبان عليه".

أضرار سوء التغذية على الطفل
ومن جانبه، أكد الدكتور حاتم هلال، أخصائي طب وتغذية الأطفال، على تردد هذا التساؤل بشكل كبير من قبل الأمهات، خاصة حال ظهور أثار سوء التغذية على جسد الأطفال من ضعف وشحوب فى لون الوجه، مُشيرًا إلى أن هناك الكثير من الأسباب وراء ضعف الطفل جسديًا والتي لابد أن تلتفت إليها الأم، لكي تحصل على نتيجه فاعليه في العلاج.

وأشار "هلال" إلى أن من أبرز الأسباب خلل في نسبة العناصر الغذائية الموجودة في جسم الطفل، بالإضافة إلى عدم تناول الطفل نظام غذائي صحي متوازن ومناسب لسنه، فضلا عن اضطرابات بالقناة الهضمية مما يسبب عدم امتصاص العناصر الغذائية في الطعام، وأخيرًا بسبب تواجد ميكروبات في المعدة؛ مما يؤدي لعدم الاستفادة الكاملة للطفل من الطعام الي بيتناوله.

توجهي للطبيب
وطالب أخصائي طب وتغذية الأطفال، الأمهات، بالتوجه للطبيب في أسرع وقت ممكن؛ لتشخيص سبب ضعف الشهية وسوء التغذية ثم علاج الطفل علاج شامل، وليس أعطاء دواء فاتح شهية، لافتًا إلى أن الإكثار من تناول هذه الأدوية يتسبب في أضرار وأعراض جانبية سيئة.

وأضاف أن العلاج والنظام الغذائي والفيتامينات يختلف تماما من طفل إلى أخر، كما أنه يتم تحديده وفقًا للطبيب المعالج حسب حالة كل طفل بعد الكشف عليه وفحصه جيدا وتشخيص سبب حالته.

ads