الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية تُشيد بـ«قرارات الرئيس الأخيرة»: خير داعم لمحدودي الدخل

الأربعاء 17/مارس/2021 - 04:59 م
مرفت الكسان
مرفت الكسان

ثمنت مرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن بلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

-انحياز الرئيس للمواطنين
وقالت "الكسان" لـ«هير نيوز»: إن الرئيس ينحاز دائما للمواطن فى ظل ورغم فيروس كورونا المستجد، كما وجه رئيس البنك المركزي لإطلاق هذه المبادرة حتى يتسنى للمواطن البسيط امتلاك وحدة بقسط طويل بفائدة بسيطة 3%.

-البنك المركزي
وطالبت عضو مجلس النواب من البنك المركزى بتوضح الحدود التى سيتم من خلالها تنفيذ المبادرة حتى يستطيع المواطنين من تقديم مايضمن حقوقهم خلال الفترة المقبلة.

وجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه البنك المركزي، بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3 بالمائة، تحت مسمى "مبادرة التمويل العقاري".

-محدودي ومتوسطي الدخل
وتشترط المبادرة أن تكون الوحدات مسجلة وليست عليها أي مخالفات، وأن تكون أيضا كاملة التشطيب وجاهزة للمعيشة، لتكون قابلة للاستفادة من قرض التمويل، بهدف توفير شقق لمحدودي ومتوسطي الدخل، وإحداث انتعاشة للقطاع العقاري الذي يعاني ضعف في القوة الشرائية منذ بداية عام 2019.

وتراعي المبادرة أن تكون الأقساط سواء الشهرية أو الربع سنوية في متناول المواطنين، لتنفيذ لتوجيهات الرئيس بضرورة توفير سكن آمن للمواطنين.

وقال نائب محافظ البنك المركزي إن الحد الأقصى لسعر الوحدة السكنية في مبادرة التمويل العقاري الجديدة يصل 350 ألف جنيه لمحدودي الدخل، بسعر فائدة 3% لمدة 30عامًا، ويرتفع إلى 1.000000 مليون جنيه لوحدات متوسطي الدخل.


وأشار نجم في مقابلة تليفزيونية، إلى أنه يشترط لمحدودي الدخل ألا يزيد الدخل الشهري على 4 آلاف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة الواحدة، وألا تزيد قيمة الوحدة السكنية الذي سيجري شراؤها من خلال المبادرة على 350 ألف جنيه.

وفيما يخص متوسطي الدخل لفت نجم إلى أنه يشترط ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و16 ألف جنيه للأسرة، وألا تزيد قيمة الوحدة السكنية على مليون جنيه.

وقال: "إن القسط الشهري للمستفيد من المبادرة من محدودي الدخل يبلغ 1127 جنيهًا وهو أقل من سعر إيجار الشقق".

ولفت إلي أن سعر الفائدة المحدد بـ 3% سيكون ثابتا، حتى لو تغير سعر الفائدة فى البنوك مستقبلًا.

ads