السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسامة الأزهري: القوامة تعني أن يكون الرجل خادمًا للمرأة.. فيديو

الخميس 18/مارس/2021 - 01:46 م
هير نيوز

أكد الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، أن تفسير الآية الكريمة «الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ»، البعض يفهمها مثل لا تقربوا الصلاة ويتوقف، ولكن معنى «الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ» لم تأت مطلقة تجعله الآمر الناهي الحاكم، ولكن القرآن الكريم ربط هذا الحكم بعلتين جاءتا بعدها، وهما، بما فضل الله بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم.

القوامة مربوطة بالإنفاق

وأضاف - خلال لقائه مع الإعلامي رامي رضوان، في برنامج «مساء dmc»، على قناة «dmc» - أنه سيظل الرجل موصوفا بأنه صاحب قوامة على المرأة ما دام ينفق عليها من ماله، ومعنى ينفق عليها أنه يشتري لها كل "اللى نفسها فيه"، ويشتري الملابس اللائقة، ويوفر لها متطلباتها، ويجبر خاطرها ويحافظ على الأشياء التي تعزها.

تفسير الشعراوي للقوامة

وتابع "الأزهري": والإمام القرطبي يقول في التفسير إذا فقد الإنفاق عليها فقد القوامة، مؤكدًا أن الشيخ الراحل متولي الشعراوي يفسر قوام عليها بمعنى خادم للمرأة، بمعنى قائم على رعايتها ومتطلبتها وجبر خاطرها وتكون هي القوامة، بهذا الفهم والتفسير أنه يجب على الرجل أن يوفر للمرأة كل ما تطلبه.

وأوضح أن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال «استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج ما في الضلع أعلاه»، وكذلك الحديث «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي».


اقرأي أيضا..
أسامة الأزهري: من أراد رضا الله يكون جنتل مان مع المرأة.. فيديو

وأكد "الأزهري" أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يشير إلى أن الله كرم الإنسان وهذا التكريم شمل بني أدم في القلب منهم المرأة، ولا يوجد مجتمع سوي قادر على تخريج إجيال ويبنى مؤسسات إذا كانت النساء حقها ضائع ونسبة الطلاق مرتفعة، وخاطرها مكسور، وميراثها محرومة منه، وهذا المجتمع لا ينجح.

نصيحة الأزهري

وقال: إن كل شخص أكرمه الله بزوجة يحافظ عليها؛ لأنها بركة وإذا كان المنزل فيه زوجه أو أم أو أخت أو بنت المنزل يكون موضع نظر الله، مؤكدًا أن المبدأ الأول الذي يحكم علاقة الرجل بالمرأة أن يكون مسخر لخدمتها.

ads
ads