الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تكونين شخصية قيادية؟.. متخصصة تُجيب

الجمعة 19/مارس/2021 - 12:21 ص
هير نيوز

تحلُم الكثير من الفتيات أو البنات، بأن يتمعن بـ«شخصية قيادية»، سواء في عملهن أو حياتهن الأسرية، ويحلمن بأن يواجهن الصعوبات من خلال تلك الشخصية، حيث إنهن يشعرن بالسعادة والراحة إذا كانت بأيديهن مقاليد الأمور.

وقال ليلى الشريف، مدربة التنمية البشرية المعروفة، إنه يجب تحديد أهداف الشخصية القيادة أولًا، لأن تلك الشخصية مجموعة من التفاعل في المجالات الذاتية.

سمات الشخصية القيادية
وأضافت الشريف، في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، أنه يجب على الفتاة ان تسعى لاكتساب المعرفة، والتطوير الشخصي والمهني، وأن تتحلى بالثقة بالنفس واحترام الذات، وأن تكون واضحة في قراراتها واختياراتها وتستطيع رسم مسار حياتها بنفسها، وان يكون لديها إدراك للأهداف العامة، وتتحلى بالقدرة على ضبط النفس والنضج الانفعالي حاضر البديهة وسريع الفهم له القدرة على إكتساب المؤهلات التي تساعدها على النجاح في إدارة المشكلة أو الحياة بشكل عام.

كما يجب أن تمتلك القدرة الفائقة على الإقناع يتميز بصحة نفسية عالية لبق وحسن التعبير، والجاذبية والتميز بذكاء اجتماعي عالِِ، والتحلي بالديمقراطية والصرامة، وان تتحلى بالصفات الفكرية الثاقبة والضرورية والمتفقة مع المواقف، كما يجب أن تهتم بنظافة جسمها وحسن مظهرها والمرح والدعابة.

اقرأ أيضًا.. رئيس مركز الصف: رشحت النساء لتولي مناصب قيادية.. والمرأة كل المجتمع

الشخصية القيادية تؤثر بالآخرين
ويجب أن تؤثر الفتاة بالآخرين في ظل الالتزام بالقيم الاجتماعية والعادات والتقاليد، والقدرة على توزيع المهام، والقدرة على تحمل المسؤولية كاملة، وعلى حل المشكلات والأمور الشائكة التي تواجه الفرد في حياته، والقدرة على التخطيط الجيد.

كما يجب أن تبتعد عن الديكتاتورية والتسلط، وأن تتمتع بالديمقراطية في كل شيء سواء في حياتها الأسرية أو العملية أو في التعامل مع الناس، كما يجب أن تتمتع بسرعة البديهة والتقاط الأشياء وسرعة التصرف مع المواقف.

ads
ads