السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذرى شراءها فى عيد الأم.. مخاطر كبيرة لـ«عطور الأرصفة» أبرزها السرطان

الجمعة 19/مارس/2021 - 11:36 ص
هير نيوز

يمثل شارع الجامع الأحمر في منطقة العتبة بوسط القاهرة، بابًا خلفيًا للغش التجاري، فهناك يستطيع البعض اقتناء العبوات الفارغة المنسوبة لأشهر الماركات العالمية في كل شيء، منظفات، مطهرات، عطور، وحتى عبوات المواد الغذائية بأسعار زهيدة ثم يقومون بتعبئتها بمنتجات مقلدة ويتم بيعها للجمهور باعتبارها اصلية، وهو ما يمثل غشا تجاريًا وسببا رئيسيا لأمراض عديدة.

زجاجات فارغة بملصقات مقلدة لأشهر ماركات العطور الباريسية، تباع على الأرصفة هناك في شارع الجامع الأحمر وإلى جوارها عبوات الكحول المثيلي والأصنص المصنوع من مواد كيماوية ضارة بالصحة العامة والمضاف إليها زيت البرافين ونكهات العطر الأساسي.

اقرأ أيضًا.. يُرش خلف الركب والأذنين لرائحة تدوم..عطور لـ «نساء جريئة في ربيع 2021»


أمراض الجهاز التنفسي

وتشكل العطور المقلدة أضرارًا بالغة الخطورة على الصحة العامة حيث تتسبب بأمراض الجهاز التنفسي والالتهابات الجلدية وقد تصل أحيانًا إلى حد الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

أمام فرشة صغيرة على الأرض في وسط الشارع ينحني «عماد فاروق -28 عامًا» ليلتقط عبوتين فارغتين لماركتين شهيرتين من العطور أحدهما نسائي والآخر عطر رجالي، ليؤكد أنه لا يتاجر فيها بل إنه مضطر لشراء العبوتين وإعادة ملئهما بعطر مقلد كي يهديهما لوالدي خطيبته في عيد الأم، مؤكدًا أن أسرة خطيبته تنتمي للطبقة الأرستقراطية، وأنا لا حيلة لي سوى مجاراة هذه العائلة حتى لا أظهر أقل شأنا منهم.

كلمة السر فى الغش

أما جابر فيعمل تاجرا للعطور، ويؤكد أنه يشتري هذه العبوات ويعيد ملئها بالعطر المقلد حتى يبيعها بسعر يناسب جمهوره المتواضع حيث إن المتجر الخاص به يقع في منطقة شعبية ويتطلع زبائنه أحيانًا لشراء عطور ذات ماركات شهيرة، مشيرًا إلى أنه يوضح للزبون أن العطر «كوبي» ومقلد، وبالتالي فلا تقع عليه أي مسؤولية قانونية أو أخلاقية، على حد قوله.

من جهته دعا أشرف مجدى مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة لجهاز حماية المستهلك، المواطنين إلى الإبلاغ فورًا عن أي مخالفات من هذا النوع، مؤكدا أن الجهاز يتحرك لفحص البلاغ من قبل المختصين بالتعاون مع وزارة الصحة والتموين، ويتم توقيع عقوبات شديدة على السلع المغشوشة تصل للحبس والغرامة حرصًا على الصحة العامة والتزاما بدور الجهاز في حماية المستهلك.

خطورة استعمال العطور المقلدة

وحذرت الدكتور سهير سليمان استشاري الأمراض الجلدية من خطورة استعمال العطور المقلدة، قائلة إن «برفان بير السلم» يجلب أضرارًا عديدة بسبب استخدام كحول مغشوش أو كحول مثيلى، وهو سائل محظور استخدامه فى المحاليل الكحولية المعطرة، وله آثاره الكارثية على الجهاز العصبي ويتسبب أيضًا في إجهاض الحوامل، وسرطان الجلد، وهو ما قد يحدث بمجرد استنشاقه وليس بالضرورة وضعه على الجلد.

ads
ads