الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جوز الهند يُحسن مستوى السكر والكوليسترول في الدم

الجمعة 19/مارس/2021 - 03:37 م
هير نيوز


ينمو جوز الهند في المناطق الاستوائية منذ أكثر من 4500 عام، لكن شعبيته زادت مؤخرًا،وذلك لاستخداماته في الطهي، نتيجة احتوائه على عناصر غذائية مفيدة.

يعرف اللحم الأبيض النيء داخل جوز الهند باسم النواة. لها قوام ثابت ونكهة لذيذة، والتي يصنع منها حليب وقشدة جوز الهند، وعادةً ما يتم تقشير أو تقطيع لحم جوز الهند المجفف واستخدامه في الطهي أو الخبز، ويمكن استخدامه نيئًا أو مجففًا.

أقل نسبة من الدهون

خبير التغذية محمد دياب، أكد أن جوز الهند يحتوى على عدد هائل من الفوائد الغذائية، فهو على عكس العديد من الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فإن جوز الهند يحتوي على أقل نسبة دهون، كما أنها تحتوي على البروتين وفيتامين ب، وأيضا غني بالمنجنيز، وهو ضروري لصحة العظام، بالإضافة إلى النحاس والحديد، مما يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وكذلك السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة.
اقرأ أيضا
طرق معالجة قشرة الشعر باستخدام زيت جوز الهند..تعرفي عليها



يقي من أمراض القلب

كما وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون في الجزر البولينيزية ويأكلون جوز الهند بشكل متكرر لديهم معدلات إصابة بأمراض القلب أقل، وكذلك مستوي منخفض من الكوليسترول، مما يحافظ على دهون البطن بشكل خاص، كما يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم، لأنه يحتوي على الأرجينين الذي يساعد على فرز هرمون الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم.
ويحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في حماية الخلايا من التلف والموت الناجم عن الإجهاد التأكسدي والعلاج الكيميائي.

يضيف نكهة للأطباق الشهية

وبالنسبة للذين يتبعون حمية غذائية، فيضيف جوز الهند المقشر نكهة لطيفة للأطباق الشهية، حيث يضاف إلى أطباق الكاري، والسمك، وأطباق الأرز، أو حتى على الجمبري المغطى بالبقسماط، ويمكن أن تضيف رشة من جوز الهند الخام بعض الملمس والنكهة الاستوائية إلى دقيق الشوفان.

ويُقلب جوز الهند في البودنج أو الزبادي، وهو أيضًا مقوي لذيذ للسعرات الحرارية لمن يريد زيادة الوزن، وأحيانا يستخدم دقيق جوز الهند في الخبز كبديل لدقيق القمح، إنه خالي من الغلوتين، وخالي من المكسرات، وخيار شائع لأي شخص يهتم بنسبة الكربوهيدرات.

ads