الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للنوم.. لن تصدقي مخاطر عدم الذهاب للسرير كل يوم

الجمعة 19/مارس/2021 - 08:02 م
هير نيوز


يحتفل سكان كوكب الأرض بـ اليوم العالمي للنوم للتذكير بفوائده بين البشر، حيث رفع الاحتفال هذا العام شعار النوم المنتظم، مستقبل صحي. حيث يهدف القائمون على هذا الحدث إلى خلق الوعي والاحتفاء بالدور الذي يلعبه النوم في بناء حياة صحية.

فوائد النوم للصحة
قلة النوم في الليل يمكن أن تجعلك غريب الأطوار في اليوم التالي. وبمرور الوقت، يمكن أن يفسد قلة النوم مزاجك الصباحي. تظهر الدراسات أن الحصول على نوم جيد منتظم يمكن أن يساعد في تحسين جميع أنواع المشاكل، من نسبة السكر في الدم إلى التدريبات الخاصة بك. أفضل طريقة لك هو النوم لمدة 7-8 ساعات كل ليلة للحصول على أقصى الفوائد الصحية.

- ذاكرة جيدة
النوم يلعب دورًا كبيرًا في التعلم والذاكرة. بدون نوم كافٍ، من الصعب التركيز واستيعاب المعلومات الجديدة. لا يملك عقلك أيضًا وقتًا كافيًا لتخزين الذكريات بشكل صحيح حتى تتمكن من سحبها لاحقًا.

- تحسين المزاج
يمكن أن يؤدي نقص النوم المزمن إلى الإصابة باضطراب المزاج. أظهرت الدراسات أنه عندما يكون لديك أرق، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بخمس مرات، كما أن احتمالات القلق أو اضطرابات الهلع لديك أكبر.

يساعدك النوم المنعش على تحسين نظرتك للحياة، والاستعداد بشكل أفضل لمواجهة التحديات.

- صحة القلب
أثناء نومك، ينخفض ضغط الدم، مما يمنح قلبك وأوعيتك الدموية بعض الراحة. كلما قل النوم، كلما ظل ضغط الدم مستقرًا خلال دورة مدتها 24 ساعة. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب، بما في ذلك السكتة الدماغية.

- ممارسة الرياضة
إذا كانت رياضتك تتطلب الكثير من الطاقة، مثل المصارعة أو رفع الأثقال، فقد لا يؤثر عليك قلة النوم بقدر تأثيره على رياضات التحمل مثل الجري والسباحة وركوب الدراجات. الراحة المناسبة تؤهلك لأفضل أداء.

- الحفاظ على مستويات سكر الدم
خلال نومك، تنخفض كمية الجلوكوز في الدم. يعني عدم وجود وقت كافٍ للنوم، سيجد جسمك صعوبة في الاستجابة لاحتياجات خلاياك ومستويات السكر في الدم. النوم العميق يحميك من الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

- قتل الجراثيم
أثناء النوم، يتعرف جهازك المناعي على البكتيريا والفيروسات الضارة في جسمك ويدمرها. يؤدي استمرار قلة النوم إلى تغيير طريقة عمل الخلايا المناعية. قد لا يهاجمون بالسرعة، ويمكن أن تمرض في كثير من الأحيان.

- التحكم في الوزن
عندما تحصل على قسط جيد من الراحة، تكون أقل جوعًا. الحرمان من النوم يفسد الهرمونات في دماغك، التي تتحكم في الشهية.

ads
ads