الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"متزوجة من متقاعد".. تعرف على أدق أسرار سامية صلوحي أول رئيسة إفريقية مسلمة (فيديو)

الجمعة 19/مارس/2021 - 10:36 م
هير نيوز

أول رئيسة إفريقية مسلمة ومحجبة، سامية حسن صلوحي، شغلت منصب نائب رئيس تنزانيا، وبعد وفاة الرئيس نتيجة أزمة صحية وتولت المنصب لتصبح أول رئيسة إفريقية مسلمة.

وتعرض "هير نيوز" معلومات عنها، حيث ولدت في 27 يناير 1960 بمنطقة زنجبار التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، وتشغل منصب نائب الرئيس منذ عام 2015، كما شغلت منصب وزيرة دولة في مكتب نائب الرئيس.

مناصب في حياة سامية صلوحي
ومثلت تنزانيا في معظم الاجتماعات الدولية، وجميع اجتماعات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، ومثلت بلادها في مجموعة شرق إفريقيا التي تعقد خارج تنزانيا، وعملت في السياسة منذ عام 2000.

وكذلك انتخبت لأول مرة كعضو بمجلس النواب في زنجبار عام 2000، وعينت وزيرة من قبل الرئيس الزنجباري آنذاك أماني عبيد كرومي، وتم انتخابها لعضوية الجمعية الوطنية بعد فوز ساحق في عام 2010، وانضمت إلى مجلس الوزراء عام 2014، وانتخبت رئيسة للهيئة المكلفة بصياغة الدستور الجديد للبلاد.

واختارها الرئيس ما جوفولي لمنصب نائب الرئيس عام 2015، وأعيد انتخابها في عام 2020 لولاية ثانية، ومتزوجة ولديها ثلاث أبناء بنات.

مراحل في حياة سامية صلوحي
حصلت على شهادتها من جامعة مازيمبي في تنزانيا، ثم حصلت على تعليم عالي في جامعة مانشستر في بريطانيا، وحصلت على شهادة في الاقتصاد ولاحقًا على الإنترنت من جامعة جنوب نيو هامبشاير في الولايات المتحدة.

الحياة الشخصية لـ سامية صلوحي
- متزوجة من حافظ أمير، وهو مسؤول متقاعد في قطاع الزراعة، ولديها ثلاثة أبناء بنات، أشهرهن ابنتها موانو حافظ أمير

تجدر الإشارة إلى أن سامية حسن أدت اليمين الدستورية رئيسة لتنزانيا اليوم الجمعة، لتصبح أول امرأة محجبة تتولى رئاسة الدولة الواقعة في شرق أفريقيا بعد وفاة الرئيس جون ماغوفولي.

ads