الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. 7 عادات تمارسها الأمهات والجدات تؤذي الطفل

السبت 20/مارس/2021 - 03:03 م
هير نيوز

تتسبب قلة خبرة الأم مع مولودها الأول في اتباعها للعديد من العادات الخاطئة التي تتسبب بشكل كبير في إصابة الطفل بالأمراض، ليس فقط ذلك وإنما حرص الجدات على الطفل الأول يتسبب أيضًا في تأخر نموه، خاصة في الشهور الأولى من عمر الرضيع، ولذلك يحرص الدكتور يوسف قضا، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، على تقديم أبرز النصائح والخطوات التي لابد أن تتجنبها الأم والجدة أثناء تعاملها مع الطفل؛ لكي ينمو بصحة جيدة، حيث جاءت كالتالي:

1- تقبيل الطفل الرضيع:

هناك بعض الأمهات تقبل الطفل من فمه بشكل مُستمره؛ لإرسال الشعور بالحب للطفل، ولكنها لم تُدرك أن ما تفعله خطأ، خاصة أنه من الممكن أن تقوم بنقل عدوى للطفل ليُصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والأوبئة؛ نظرًا لانخفاض المناعة لديهم.

2- حمل الأطفال للرضع:

تُعتبر هذه العادة من الأشياء المُضره لصحة الطفل؛ لأنه من الممكن أن يتسبب في كسر الجمجمه ونزيف داخلي في المخ؛ نظرًا لحملهم بطريقة خاطئة.

3- ملابس الصوف الألياف الصناعية:

تحرص الأم أو الجدة على تدفئة الطفل الرضيع خاصة في فصل الشتاء، ولكن ارتدائه لملابس الصوف والألياف يتسبب في إصابته بالسرطان والتهاب رئوي وغيرها من الأمراض، ولذلك لابد أن تقوم الأم بارتداء الطفل الملابس القطنية.
 
اقرأ أيضا..
لـ"الفتيات".. 4 عادات خاطئة تسبب فقدان السمع

4- هز الرضيع بشدة:

نظرًا لإنزعاج الأمهات من العياط المستمر للطفل، فتقوم بهزه لكي يصمت بعض الوقت، ولكن هذا التصرف يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية كفقدان البصر والسمع والتأخر في النمو.

5- العادات الغذائية الخاطئة:

إعطاء الطفل الحلويات والبطاطس المحمرة في الشهور الأولى من عمره يؤدي إلى فقدان شهية الطفل كما يقلل مناعه الطفل، ولذلك لابد من اتباع نظام غذائي صحي للطفل خاصة في هذه الشهور.

6- استعمال الماشية:

هذا الخطأ تقوم بها بعض الأمهات، حيث تُسهل حركة الطفل مما تجعله أكثر عرضة للجروح والكسر في الجمجمة وغيرها من الحوادث اليومية.

7- تغطية وجه المولود:

يؤدي إلى الاختناق نظرا لتقليل نسبة الأكسجين في جسم الطفل.

احذري.. 7 عادات تمارسها الأمهات والجدات تؤذي الطفل

احذري.. 7 عادات تمارسها الأمهات والجدات تؤذي الطفل
ads
ads