الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة نوال السعداوى عن عمر ناهز 90 عاما..هير نيوز ترصد أبرز مواقفها

الأحد 21/مارس/2021 - 02:35 م
نوال السعداوي
نوال السعداوي

توفت الدكتورة نوال السعداوى، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ90 عامًا.

وتعرضت السعدواى، مؤخرًا لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات.

أبرز مواقف نوال السعداوي

هير نيوز ترصد أبرز مقولات ومواقف للراحلة نوال السعداوي..

- تدفع النسوة من دمهن ثمن العار؛ لأن الرجل وإن اغتصب المرأة لا يصيبه العار، فالشرف للرجل وإن خان، ودم الرجل إن سال له ثأر وله فدية، لكن دم المرأة لا فدية له ولا ثأر.

-"ليس الطب سلعة وليس النجاح مالاً وشهرة, الطب هو أن أمنح الصحة لكل من يحتاج الصحة بلا قيود ولا شروط, والنجاح هو أن أمنح ما عندي للآخرين ".

لا دليل علمي علي أن المرأة أقل من الرجل

- ليس هناك أي دليل علمي في البيولوجيا أو الفسيولوجيا والتشريح ما يثبت أن المرأة أقل من الرجال عقلاً أو جسداً أو نفسياً. إن الوضع الأدنى للمرأة فُرض عليها من المجتمع لأسباب اقتصادية واجتماعية لصالح الرجل ومن أجل البقاء واستمرار الأسرة الأبوية, التي يملك فيها الأب الزوجة والأطفال كما يملك قطعة الأرض.

الخوف من الطلاق

-  "المرأه تخاف من الطلاق! ولذلك انا في كل ندوة في العالم وخصوصا في العالم العربي، أقول تزوجت ثلاث مرات وطلقتهم الثلاث، وأنا فخورة في هذا".

 نوال زينب السيد

- حين سألتها وفاء الكيلاني الراحلة نوال السعداوي في برنامج بدون رقابه "لماذا في العديد من الأحيان تقول (نوال زينب السيد) وليس نوال السعداوي"... أجابتها قائلة: "لما الاقي ناس مبيحترموش الأم، في المجتمعات اللي الأم غير محترمه، في مجتمعات اللي يغنوا للام في الراديو بس، لكن في الحقيقه لا حقوق للامهات، فا أُصِر، كـ نوع من التحدي، اقول انا بحمل اسم أمي"



ونوال السعداوى ولدت فى 27 أكتوبر عام 1931، وهى طبيبة وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.

وتعتبر نوال السعداوى واحدة من أهم الكاتبات المصريات والإفريقيات، وحصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا.

وفى عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفى عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولى للسلام فى سويسرا، وغيرها من الجوائز.



ads