الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل الامتحان الشهري.. 8 أفكار تحول المذاكرة إلى متعة

الأحد 21/مارس/2021 - 03:56 م
هير نيوز

قالت داليا الحزاوى، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: إن الجيل الجديد يحتاج إلى طرق مبتكرة وجديدة للمذاكرة حتى نحول الشعور بالملل أثناء المذاكرة إلى متعة.

وقدمت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، مقترحات المذاكرة للطلاب، خاصة مع بداية الفصل الدراسي الثاني واقتراب الامتحان الشهري، وذلك على النحو التالي:

أفكار تحول المذاكرة من الملل إلى المتعة

1- يمكنك تحويل الدروس إلى مسرحيات قصيرة يمثلها الابن مثلا بحيث يمكن أن يمثل شخصية تاريخية أو عنصر كيميائي ويقوم بالتحدث عن الشخصية أو دور العنصر في التفاعل وبهذا ستكون المذاكرة أكثر متعة.

2- من الممكن قيام ابنك بدور المدرس وأن يشرح الدروس لك وهذا من شأنه مساعدته على الاستيعاب والتذكر بشكل أكبر كثيرًا (تبادل الأدوار).

3- إذا كان ابنك يحب الموسيقى والغناء يمكنك تأليف أغاني قصيرة تجمع المعلومات الصعبة الحفظ، فبهذه الطريقة لن ينساها أبدا.

4- التسجيل الصوتي للمواد الدراسية بما تحمله من تعريفات أو مصطلحات.. وذلك على موبايل ابنك.. فمن خلال التسجيلات تسهل عليه تشغيلها فِي أي وقت يريد؛ حيث تساعده على تثبيت المعلومة وحفظها وتذكرها وكل هذا بدون مجهود.

اقرأ أيضًا..
«جِذع شجرة وأشعة الشمس».. أسهل الطُرق لتجذبي أطفالك للمُذاكرة.. فيديو

5- رسم الخريطة الذهنية بوضع العنوان الأساسي للموضوع الذي يريد الطالب تلخيصه في منتصف ورقة بيضاء ثم يبدأ بتفريع العنوان إلى العناوين والأفكار الفرعية ويتفرع كل عنوان إلى النقاط المهمة التي ينقسم إليها، وهذه الطريقة تربط المواضيع مع بعضها ويجب رسم الخريطة الذهنية باستخدام ألوان مختلفة حسب العناوين ومن الممكن استخدام الخرائط الذهنية لمراجعة المادة في وقت قصير قبل الامتحان.

6- قومي بلصق أوراق مليئة بالأقوال الحماسية والتشجيعية في مختلف أنحاء الغرفة الخاصة بالمذاكرة، قراءة هذه الجمل باستمرار سيرسل إلى عقل ابنك رسائل إيجابية ويحفزه أكثر على المذاكرة.

7- استخدمي ورقة واكتبي بها اتفاق مع ابنك بالمهام التي عليه إنجازها ويقوم بشطب كل عمل ينهيه.

8- اصنعي لوحة يكتب عليها ما ينساه الابن أو يخطئ فيه بشكل متكرر ونراجعها لمدة عشر دقائق يوميًا.

قبل الامتحان الشهري..

ads
ads