السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السيسي للأرياف: «ليه بتشتروا تلاجتين للعروسة».. وخبيرة: «عادة خربت بيوت»

الأحد 21/مارس/2021 - 07:06 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، خلال كلمته فى احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2021، قضية هامة بشأن تجهيز العرائس في الأرياف.

-رسائل الرئيس للأرياف
وعبر الرئيس السيسي عن استياءه من بعض العادات التي يتبعها الأسر في الريف فيما يخص جهاز العروسة، قائلًا: "حاجة لقيتها فى الريف.. ويحب أن يحدث حولها نقاش كبير يمكن أن يشكل قوة دفع للإعلام والمؤسسات الدينية للتعامل مع هذا الأمر.. فيه أسر فى الريف تصر على أن تشترى تليفزيونين وتلاجتين و10 بطاطين لتجهيز العروسة.. طب ليه.. ليه غسالتين.. الريف عيب أنه لو محدش جاب كده.. مجابشى فى الجهاز بالطريقة دى.. طبعا ناس الأسر تقوم بالواجب مع بناتها ياريت الموضوع نفكر فيه ويعاد النظر فيه بشكل كبير".

- تجهيز العرائس عادة قديمة
وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة إيمان عبد الله، أخصائية علم النفس والاجتماع والعلاج الأسري، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز": "أضم صوتي لصوت الرئيس تمامًا فلابد أن نفكر جميعًا مرة أخرى في موضوع تجهيز العرائس مرة أخرى، فمع التقدم العلمي يكون آن الآوان لإعادة النظر في بعض التقاليد البالية التي تعوق الحياة الأسرية".

-تجهيزات العرائس الفخمة
وأضافت أن الأسر تعتقد أن تجهيزات العرائس الفخمة الغالية هي كل ما يجب أن يقدمه الأهالي للعرائس فهذا أمر خاطيء تمامًا فليست التجهيزات المادية هي كل شيء، فيجب أن نؤهل الشباب لبدء حياة زوجية جيدًا حتى نضمن عدم فشل الزواج واللجوء للطلاق".

-ميزانية المستقبل
وتابعت: "يجب أن يقتنع الأسر أنه من الأفضل شراء ما يحتاجه العروسين فقط بعد الزواج وعدم شراء أشياء بكميات كبيرة قد لا يحتاجها الزوجين أبدًا، وبدلًا من ذلك توفير الأموال عند احتياجها فيما يخص الأبناء في المستقبل، فالزواج مشروع استثماري أسري فيجب أن يكون هناك ميزانية للمستقبل والمصروفات القادمة بعد الزواج، فمن الممكن التخلي عن التقاليد والعادات في سبيل توفير الأموال والابتعاد عن الديون ونجاح الحياة الزوجية فيما بعد، فبذلك نتصدى لمشاكل الإنفصال وهرب الأزواج من المسؤوليات المادية بعد الزواج".

وأردفت: "بعض الناس تقوم بشراء اثنين من كل جهاز منزلي ومن الأطعمة والأدوات المنزلية وفي النهاية يكون مصيرها أنها تفسد لعدم استخدامها، وذلك يعتبر بزخ تنهى عنه الأديان وتوقع الإنسان في المعاصي، كما يتسبب في مشاكل اقتصادية للدولة وتعيق التنمية".

اقرأ أيضا..عصام العمدة: قرى الأرياف تعيش سابقة تاريخية مع «حياة كريمة»

واختتمت: عادة قديمة خربت بيوت.. ولهذا تعد هذه القضية مهمة جدًا وكان لابد أن يطرحها الرئيس لأن هناك بعض الأسر التي تسيء الاستثمار وتسبب في مشاكل بالمستقبل مثل الجرائم وزيادة عدد الغارمات بسبب زواج أبنتها، وننصح الجميع بتعديل المفاهيم والعادات والتقاليد التي تهلك اقتصاد الدولة وتؤدي بهم إلى السجن والويلات، فيجب أن يكون بالأولى وجود توعية عن الحياة الزوجية والأخلاقيات والاختيار الصحيح لأن الماديات زائلة".

ads