الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتعاملين مع ابنتك خلال سن المراهقة؟.. استشاري نفسي يجيب

الإثنين 22/مارس/2021 - 02:00 م
 الدكتور جمال فرويز
الدكتور جمال فرويز


أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة، أن فترة المراهقة لدى الفتيات هي فترة طبيعية وتبدأ من سن ثماني سنوات الي سن ستة عشر عاما، مشيرا إلى أنه على الأم تفهم تقلب أحوال ابنتها في هذه الفترة ومحاولة التقرب منها والتعامل معها بطريقة صحيحة حتى تمر هذه المرحلة بسلام.

تقلبات فترة المراهقة طبيعية

وأضاف " فرويز" في تصريح خاص لموقع " هير نيوز" أن التقلبات التي قد تحدث خلال هذه الفترة طبيعية جدا ولكن يشعر الأهل بالارتباك والخوف الزائد من تغيير أحوال أبنائهم.

تقلبات المراهقة تختلف من فتاة إلى أخرى

وأشار إلى أن التقلبات التي قد تحدث خلال سسن البلوغ تختلف من فتاة إلى أخرى، ولكن إذا أدركت الأم ما يحدث فعليًا، فسوف تفهم الأمر ويمكنها التعامل بكل سهولة مع ابنتها.


وأكد " فرويز" أن في بداية فترة المراهقة تحدث تغيرات هرمونية للفتيات يعقبها تغيرات في جسم الفتاة تشير إلى نضوجها، وإحساسها بالحاجة إلى مزيد من الخصوصية وفرض الرأي والاعتراض على الانصياع لأوامر الأهل في محاولة لإثبات شخصيتهم.
اقرأ أيضا
أهمها القلق والانتحار.. أهم المشاكل التي تواجه المراهقين.. فيديو

تغيرات هرمونية

وأوضح أنه بالطبع هناك العديد من الفتيات يعشن مرحلة انتقالية صعبة، فيما تكون سنوات المراهقة سهلة وحماسية للبعض الآخر.

وأكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة، أنه يجب على الأهل تفهم التغيرات الفسيولوجية منها بداية النشاط الجنسي لدى ابنتهم،حيث تبدأ الفتاة في الاهتمام بجمالها في محاولة بالظهور بمظهر جميل أثناء مرحلة المراهقة.

وأشار إلى أنه على الأم في هذه المرحلة أم تحاول فهم ابنتها وأن لا تتعامل بالشدة والقسوة حتى لا تخاف منها وتقرر عدم التواصل معاها والانعزال وهو ما لا نريده.

وأوضح أنه على الأهل في هذه الفترة مصاحبة ابنتهم والاستماع لها ومشاركتها تجاربك الخاصة، فمثلا ممكن أن تحكي لها ما شعرت به في خلال سن البلوغ، وكيف تعاملتي مع أول حب أثناء المراهقة.

ads
ads