الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى وفاتها.. عقيلة راتب أول من لقبت بالسندريلا

الإثنين 22/مارس/2021 - 02:50 م
عقيلة راتب
عقيلة راتب

يمر، اليوم 22 مارس، 22 عامًا على وفاة عقيلة راتب، التي حققت شهرة كبيرة، بسبب براعتها ومهارتها الفنية، فكانت فنانة شاملة تجيد الغناء والرقص والتمثيل وبارعة في الاستعراضات وكادت تصل للعالمية، والمعلومات التي لا يعرفها كثيرون عنها وردت من حوار ابنتها أميمة وحفيدتها جنى.

ولدت كاملة محمد كامل في 23 مارس 1916 وكان والدها دبلوماسى كبير وأول مصرى يعمل في قسم الترجمة فى وزارة الخارجية؛ لأنه كان يتقن 7 لغات.


وقامت معركة بسببها بين المصريين والإنجليز سميت بمعركة الخليج المصرى، بسبب محاولة قوات الاحتلال القبض على والدها وضربها أحد الجنود على رأسها فأغمي عليها وحدث اشتباك كبير بين الأهالي والإنجليز واستشهد 5 ضحية هذا الاشتباك.

عقيلة راتب وفرقة عكاشة

وسبب تسميتها بعقيلة راتب هو رفض والدها انضمامها لفرقة عكاشة وهي في سن الرابعة عشر وقامت بضربها، من ثم قد غادرت المنزل لتستقر بمنزل عمتها وقاطعت والدها للأبد وأصبحت فنانة بارعة، وأطلقت على نفسها هذا اللقب، ومن بعد انضمامها أصبحت الجرائد تكتب عنها وذاع صيتها أنحاء البلد، وقد انتقل إسماعيل باشا صدقي وعدد من الوزراء من أجل مشاهدة الأوبريتات التي كانت تقدمها في المسرح، وكتبت الصحف في هذا الوقت لقد أنعقد مجلس الوزاء من أجل عيون النجمة الصاعدة عقيلة راتب.

سنديرلا المسرحيات

أصبحت عقيلة هي سندريلا المسرحيات، ومن ثم ذهبت لفرقة الكسار، ومن شدة جمالها وخلقها ونسبها كانت يتلهف عليها بعض رجال السرايا حتى تقدم لها بعضهم للزواج ورفضت وأختارت الزواج وهي في سن الـ16 من الدنجوان حامد مرسي، وأنجبت منه طفلتها الوحيدة أميمة مرسي.

قد حازت على لقب السندريلا من قبل سعاد حسني، ومن بعد أن افتتح ستوديو مصر كانت عقيلة أحد رواده واكشتفت عدد من نجوم القمة، مثل: محمد فوزي، وأنور وجدي، ومحمود المليجي، وعماد حمدي، وأنتجت عددًا من الأفلام، ولكن هلكت جميعها في الحريق الذي حدث في ستوديو مصر.

وانفصلت عن زوجها بعد 26 عاما من زواجهم واستمروا في علاقة صداقة ولم تتزوج بعده حتى توفيت.

وكانت من أوائل رواد ماسبيرو، منذ أن افتتح التليفزيون في عام 1960، واشتهرت بأداء دور الأم في التمثيل.

وقامت بالمشاركة في أشهر مسلسل اجتماعي قربت عدد حلقاته من الـ400 حلقة وحقق دورها نجاحًا كبيرًا جدا.

وآخر أعمالها في السينما "فيلم إسكندرية ليه، احنا بتوع الأتوبيس، الحب وحده لا يكفي، الحل اسمه نظيرة، ولا من شاف ولا من دري".

وأخر فيلم لها الذي أصيبت بالعمى أثناء تصويره وصممت على إكماله فيلم "المنحوس" في عام 1987.

وآخر أعمالها في الدراما "مسلسل الخماسين، ريش على مفيش، إني خائفة، النديم".

وآخر أعمالها في المسرح "جوازة بمليون جنية، مولود في الوقت الضائع في عام 1977".

ads