الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تُشجع طفلك على التفوق الدراسي؟

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 06:29 ص
هير نيوز

لا يولد معظم الطلاب المميزين بمهارات عالية، حيث تلعب الشخصية الفردية دورًا كبيرًا في رغبة الطفل في التعلم وتصرفه العام عندما يتعلق الأمر بالمدرسة والتعليم، إذ يمكن لأي طالب أن يمتلك المهارات اللازمة حتى يصبح مميزا في دراسته.

- عدم الاكتفاء باليوم الدراسي
أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها المعلمون وأولياء الأمور عندما يتعلق الأمر بتطوير الطلاب والأطفال هو قصر التعلم على الفصل الدراسي، ولكن يجب أن يمتد النمو الفكري والاجتماعي والأكاديمي خارج جدران الفصل الدراسي إذا كنت تريد حقًا تعزيز رغبة الطفل وقدرته على التعلم.

*وقد قدم خبراء التربية عدة نصائح واستراتيجيات مُثبتة تحفز طفلك على التعلم:

1. خلق جو القراءة.
قد يجادل بعض الناس بأن قراءته هي مفتاح النجاح في الحياة. من المؤكد أننا نجادل في أن القراءة على الأقل هي مفتاح النجاح في التعلم. الأطفال الذين يطورون حب القراءة، ينمون حب التعلم، كما تمتد المهارات المكتسبة من القراءة إلى ما هو أبعد من زيادة الأداء في فن اللغة.

يمكنك مساعدة طفلك على تنمية مهارات القراءة وحبه للقراءة من خلال ملء عالمه بالقراءة. اقرأ لطفلك كثيرًا. اجعل طفلك يقرأ بصوت عالٍ. خصص وقتًا لقراءة الأسرة حيث يركز الجميع على القراءة لمدة 20 دقيقة يوميًا.

2. ضع طفلك في مقعد السائق قدر الإمكان
عندما يتعلق الأمر بالتعليم، فإن كل ما يختبره بعض الأطفال هو التحكم والسيطرة. عندما يشعر الطفل بالتحكم أو أنه خارج عن السيطرة عندما يتعلق الأمر بتعليمه، فإنه غالبًا ما ينسحب من التعلم. من المهم توجيه الأطفال خلال عملية التعلم، ولكن من المهم أيضًا السماح للأطفال بالتحكم في تجربة التعلم الخاصة بهم. سواء في المنزل أو في الفصل الدراسي، وفر للأطفال القدرة على الحصول على مدخلات مباشرة في خيارات التعلم الخاصة بهم.



3. تشجيع التواصل المفتوح والصادق
شجعي طفلك أو تلميذك على التعبير عن رأيه حول ما يجري في تعليمه. اخلقي له جوًا منفتحًا يشعر فيه بالراحة في التعبير عن ما يحبه أو يكرهه أو مخاوفه. عندما يشارك رأيه، تأكد من التحقق من صحة مشاعره - حتى لو كنت لا توافق. عندما يشعر الأطفال أن رأيهم غير مهم، أو أنهم عالقون، فمن المحتمل أن ينسحبوا من عملية التعلم.

ads
ads