الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عرق النسا».. تعرفي على أعراضه وطرق الوقاية

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 01:58 ص
هير نيوز

"عرق النسا" هو أحد الأمراض التي تُصيب العظام ويمكن أن تُصاب بها النساء بشكل أكثر من الرجال، ويكون عبارة عن ألم يصيب العصب الوركي، وهو عصب كبير يمتد من أسفل الظهر ويتفرع إلى أسفل كل الساق.

ويؤثر عرق النسا على جانب الجزء السفلي من الجسم فقط، ولكن وفقًا لمكان إصابة العصب الوركي يمكن أن يمتد الألم أيضًا إلى أسفل القدم.

ويمكن أن يصاب الشخص بعرق النسا عندما تضغط النتوءات الموجودة في العمود الفقري على جزء من العصب، مما يسبب الإصابة بالالتهاب والشعور بالألم والشعور غالبًا ببعض الوخز في الساق المصابة.

*أعراض عرق النسا
عند الإصابة بعرق النسا يشعر المصابين بأعراض مختلفة منها ألم بسيط أو ألم حاد أو ألم شديد لا يحتمل، وأحيانًا تشعر به المرأة على هيئة صدمة أو موجة كهربية.

وعند السعال أو العطس يزداد الألم عند المصابين كما أن الجلوس لفترة طويلة بسبب زيادة الألم، كما يشعر بعض الأشخاص بخدر، وضعف في الرجل أو القدم المصابة.

*علاج عرق النسا
هناك عدة عوامل تتسبب في الإصابة بعرق النسا يمكنك الابتعاد عنها والتقليل منها حتى يمكن التخفيف من ألم عرق النسا وعلاجه ومنها: السمنة فهي تؤدي إلى زيادة الضغط على العمود الفقري فإذا كنتِ مصابة بعرق النسا حاولي تخفيف الوزن والتخلص من السمنة.


وأيضًا الجلوس لوقت طويل، يمكن أن يساعدك الجلوس لفترات قليلة واتباع النشاط والحركة الدائمة على علاج عرق النسا، بالجلوس لوقت طويل يسبب تفاقم ألم عرق النسا.

اقرأ أيضا.. اليوم العالمي للسعادة| استشاري مناعة: أصحاب الابتسامة الأطول عمرا.. فيديو


*الوقاية من الإصابة بعرق النسا
يمكن أن تحمي المرأة نفسها من الإصابة بعرق النسا عن طريق اتباع عدة خطوات في نظام حياتها اليومي ومن أبرز هذه الخطوات:
- ممارسة التمارين الرياضية: وذلك من أجل تقوية عضلات الجسم والعظام وعدم التعرض للإصابة بعرق النسا، فيمكنك اتباع تمارين رياضية معينة للحفاظ على صحتك بشكل عام.

- الجلوس بشكل صحيح: سوف يفرق ذلك بشكل كبير في إصابة الظهر والعظام بمشاكل متعدد، فإذا اتبعت شكل صحيح في الجلوس يمكنك أن تحمي نفسك من الإصابة بمشاكل العظام والتي أبرزها عرق النسا.

ads
ads