الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ جراحة: 50% من السيدات يُصبن بأمراض السمنة.. فيديو

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 08:25 م
هير نيوز

قال الدكتور محمد حجازي، أستاذ جراحة أورام، إن أكثر 50% من السيدات أصيبن بأمراض السمنة بأنواعها المختلفة، مشيرًا إلى أن أكثر الأنواع المنتشرة هي السمنة المرتبطة بالإفراط في تناول الطعام وقلة الحركة السمنة المرتبطة بالجينات، والمرتبطة بالأمراض والأدوية والسمنة المرتبطة بالاكتئاب والقلق.

- ضرورة الكشف المبكر
وأضاف أستاذ جراحة أورام، خلال حواره ببرنامج "راجل واتنين ستات" المذاع عبر فضائية "أون": هناك سيدات اكتشفوا إصابتهن بالسكر والضغط أثناء الحمل، وأورام الرئة والثدي، مما يشير إلى الإهمال الجسيم في عد الكشف المبكر على الأمراض، وإجراء فحص دوي للسيدات، ناصحا بضرورة إجراء فحوصات وتحاليل كل فترة للاطمئنان على صحة المرأة.

- الجسم يصاب يوميا بالأورام
وأشار "حجازى" إلى أن الرياضة من أفضل الأنشطة التي تساعد على مقاومة جميع الأمراض التي تم ذكرها، لما لها من تأثير فعال في تقوية المناعة وهزيمة الأمراض في مراحلها الأولى، مشيرًا إلى أن الجسم يوميا يصاب بـ أورام وسرطانات لكن جهاز المناعة القوي يستطيع هزيمة تلك الأورام.

- مشكلة منتشرة عالميًا
من جانبها أكدت الدكتورة دعاء زكريا زكي، أستاذ التغذية العلاجية جامعة عين شمس، أن مشكلة السمنة موجودة في العالم منذ أكثر من 100 عام، ولكن منذ عام 2013 أطلق مرض السمنة، وهذا المفهوم جديد على العالم، وقبل ذلك كانت هناك تنمر على مرضى السمنة.

اقرأ أيضا... أستاذ التغذية العلاجية: السمنة بوابة دخول الأمراض.. فيديو



- أمراض السمنة

وأضافت خلال لقائها مع برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، على قناة «cbc»، أن السمنة مدخل للعديد من الأمراض، ولدينا ملايين المرضى بالضغط حول العالم، وجميعهم يعرفون أنهم مرضى، ولا يسخر منهم الأشخاص الأصحاء، لابد من التعاطف مع مرضى السمنة.

ads