الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تسهيلات جديدة بإجراءات كفالة الأطفال.. تعرفي عليها

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 09:52 م
 الدكتورة نيفين القباج،
الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي

أعلنت وزارة التضان الاجتماعي إجراءات جديدة تضمن تيسيرات على عمليات كفالة الأطفال.

وأكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن، أن التيسيرات الجديدة تخص المستوى التعليمي والاقتصادي والحالة الاجتماعية ونسب الأطفال.

 كفالة الأطفال


وأشارت الوزيرة إلى إتاحة تقديم طلبات الكفالة إلكترونيا على الموقع الرسمي للوزارة، وهو الأمر الذي انعكس إيجابيًا حيث زادت طلبات كفالة الأطفال بنسبة 10% عن الطريقة التقليدية.


ويبلغ عدد الأسر البديلة الكافلة 11 ألفا و416 أسرة كافلة لـ11 ألفا و655 طفلا وطفلة، لافتة إلى أن نسبة الأطفال تحت سن 18 سنة 85% من المكفولين، والشباب فوق 18 سنة نسبة 15% من الإجمالي العام.

إثبات نسب الطفل المجهول

ولفتت الوزيرة، إلى أن إثبات نسب الطفل المجهول للأب المتبني محرم شرعا ويمثل تزويرا رسميًا يستوجب العقاب القانوني، وأن من يرتكب مخالفة بهذا الشأن سيخضع للمساءلة القضائية، ويقع تحت طائلة القانون فى حال ثبوت قيام الأسرة بأي تغيير في بيانات الطفل سواء في النسب أو شهادات الميلاد، أو أي ما يخالف نصوص مواد قانون الطفل أو لائحته التنفيذية.

تسهيلات للأسر البديلة لرعاية الأطفال

وتتمثل التسهيلات الجديدة التي أقرتها الوزة، تقدم الأسرة البديلة بصحيفة الحالة الجنائية، وأن يكون الزوجان حاصلين على شهادة الثانوية العامة على الأقل أوما يعادلها، ويجوز للجنة المحلية للأسر البديلة الإعفاء من هذا الشرط طبقًا لما يسفر عنه البحث الاجتماعي، كما يجوز استمرار الرعاية مؤقتا مع الأب البديل في حالة وفاة الأم البديلة الكافلة أو الطلاق، وذلك بعد موافقة اللجنة العليا للأسر البديلة الكافلة.

ودعت القباج، مديريات التضامن إلى الإبلاغ فورًا عن اي وقائع تزوير نسب تحدث في نطاقها، إعمالا لنصوص القانون، والتزامًا بتعاليم الشريعة فيما يتعلق بالمواريث وتتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

ads
ads