السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية: تشديد عقوبات ختان الإناث والزواج المبكر يساهم في الحد منهما.. خاص

الأربعاء 24/مارس/2021 - 03:11 م
هير نيوز

وصفت الدكتورة هناء فاروق، عضوة مجلس النواب، ظاهرة ختان الإناث بأنها إحدى أسوء العادات والموروثات التى توغلت فى مجتمعنا المصرى، مؤكدة أنه يلزمنا قانون رادع يجرم أطراف المشاركين فى حدوث هذه الجريمة لأى فتاة.

مناهضة ختان الإناث

وتابعت هناء فاروق - فى تصريحات خاصة لـ"هير نيوز" - أنها كطبيبة نساء وتوليد شاهدت العديد من الفتيات التى تعرضن لهذا الجرم، ولهذا فمناهضة الختان كانت أحدا القضايا التى أولت لها اهتمام من قبل 2009 وحتى قبل تشريع قانون يجرمها، ونجح فى تراجع الكثير ونبه خاصة من الأطقم الطبية؛ الأطباء والتمريض والفنيين، وانعكس فى انخفاض الظاهرة قليلة، لكن لم ينجح فى القضاء عليها.

أضرار ختان الإناث

وكشفت عضوة مجلس النواب، عن أنها كانت تستقبل فتيات يجرى لها عملية ختان بواسطة حلاق الصحة أو الداية، وينتج عنها سوء الحالة الصحية للفتاة وتعرضها لنزيف حاد، خاصة التى تعانى من سيولة دم، أو بسبب قطع شريان، ولهذا يتم إرسالها للمستشفيات المركزية لحاجتها لتدخل جراحى فورى ولنقل دم.

وأشادت بمشروع قانون الختان المحال من مجلس الشيوخ للنواب، قائلة "مشروع القانون الجديد يجرم كافة الأطراف المشاركة فى عملية الختان، وفى الوقت ذاته يتيح إماكنية التدخل فى حالة العيوب الخلقية وفقًا لرأى طبى، وهنا القانون واضح ومحدد ومفصل حتى يمنع أى محاولة للتحايل أو الإلتفاف على نصوص القانون، فيجرم الختان، ويسمح فقط للتدخل فى حالة العيوب الخلقية".

اقرأ أيضًا..

وطالبت عضوة مجلس النواب، بأن يكون التدخل فى العيوب الخلقية وفقًا لرأى لجنة ثلاثية من ثلاث أطباء استشاريين، على أن تجرى العملية فى مستشفى حكومى عام وفقًا للتقرير الذى تكتبه هذه اللجنة، ومثل هذه الاجراءات المشددة حتى لا تكون الإتاحة وسيلة للإلتفاف أو التحايل من أجل إجراء الختان.

الزواج المبكر للفتيات

وعن الزواج المبكر للفتيات، أكدت أن الأمر لا يختلف كثيرًا عن القضية الختان، فالاثنين أحد الموروثات المتعلقة فى عقول أهالينا فى الأرياف والصعيد، وبحكم عملى كطبيبة كان هناك فتيات لا تتعدى 13 أو 14 عامًا يتم تزويجها وتكون حامل، وبالتأكيد الزواج هنا بالإشهار دون أى توثيق والطفل الناتج يتم تسجيله باسم جده من الأم أوالأب، وهو أمر مرفوض وغير مقبول؛ لأنه ليس فقط فيه إهلاك لصحة الفتاة وأضرار الحمل فى الزواج المبكر، ولكن خلط أنساب، ومثل هذه الزيجات متكررة فى المجتمعات الريفية.

تغليظ عقوبة ختان الإناث

وترى أن القوانين الخاصة بتجريم الختان أو حتى الزواج المبكر ستفيد وسيكون لها تأثير كبير خاصة مع تغليظ العقوبة، ففى الختان سيكون القانون رادع؛ لأن الطبيب سيمتنع عن ممارسة هذا الجرم خوفًا من العقاب، بالتأكيد النسبة ستقل، وعندما يعاقب الأب والأم أو ولى الأمر، فمثل هذه الموروثات لن تنتهى إلا بسن القوانين والتشريعات والعقوبات المشددة.

ads
ads