الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استعدادًا لشم النسيم.. خبير تغذية يوضح طريقة إعداد طعام صحي لتجنب التسمم

الأربعاء 24/مارس/2021 - 02:48 م
هير نيوز

أيام قليلة تفصلنا عن يوم شم النسيم، وهو من المناسبات التى يحرص عليها ويهتم بها الشعب المصرى ويحضر له بعض الأطعمة، مثل: الفسيخ والرنجة والملوحة، بالرغم من التحذيرات التى تطلقها وزارة الصحة واستشاري التغذية من خطورة تلك الأطعمة والتى تتسبب فى الكثير من حالات التسمم.

طعام صحي لتجنب التسمم الغذائي

ومن جانبه، حذر الدكتور خالد غزالي، خبير التغذية العلاجية، المصريين، من تناول الأطعمة غير معروفة المصدر خلال يوم شم النسيم.

اقرأ أيضًا..

وأضاف "غزالي" - في تصريح خاصة لـ"هير نيوز" - أن هناك العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية التي يجب علينا اتباعها قبل تناول الأسماك في شم النسيم.

وأوضح خبير التغذية العلاجية، أن هذه الإجراءات تتمثل في شراء الأسماك من مكان معروف وموثوق فيه، والبعد تماما عن الأماكن غير المعروفة والتي لا تحفظ الأسماك بطريقة صحية ويؤدي تناولها إلى التسمم والتهابات المعدة والقولون.

التخلص من الأملاح الزائدة

وأشار "عزالي" إلى أنه يجب تناول كميات كبيرة من الماء؛ وذلك لمساعدة الجسم على التخلص من الأملاح الذائدة عن حاجته والتي من الممكن أن تضر الجسم نتيجة تناول الأسماك المملحة بكثرة.

ولفت إلى أن يجب إضافة الكثير من الخضراوات والليمون إلى الأسماك المملحة التي نتناولها حيث تفيد الجسم.

أضرار تناول الأسماك المملحة

وأوضح خبير التغذية العلاجية، أن تناول الأسماك المملحة يضر الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، حيث تزيد من معدلات الوزن عن طريق زيادة الدهون والمياة في الجسم، مشيرا الي أنه من الأفضل البعد عن تناول هذا الطعام التمتع بأكل صحي وجسم رشيق.

الاحتفال بشم النسيم

ويحتفل المصريون بعيد شم النسيم، والذى يأتى دائما فى اليوم التالى ليوم عيد القيامة المجيد عند الأقباط المصريين، وهو بمثابة مهرجان وطنى للاحتفال بأعياد الربيع، ويعد أحد المظاهر المتصلة من الحضارة المصرية القديمة إلى الآن.

وتعتبر احتفالات أعياد "شم النسيم" من كل عام هى أحد المظاهر المقتبسة منذ أكثر من 5 آلاف سنة من التاريخ الفرعونى وكان يسمى وقتها "شمو"، وبالقبطية كان يسمى "شوم إنسم" فهو مهرجان يقام سنويًا فى فصل الربيع، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين البيض وأكل الفسيخ.

ads
ads