السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

باحثة تكشف أسباب تراجع معدلات الجريمة منذ بداية انتشار كورونا.. فيديو

الخميس 25/مارس/2021 - 11:15 م
تراجع معدل الجريمة
تراجع معدل الجريمة

تراجع معدل الجريمة في مصر انخفض منذ بداية انتشار كورونا؛ حيث أكدت هايدي الشافعي الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن التقارير الشرطية أثبتت انخفاض الجريمة فى مصر بنسبة 17%، وفى اليابان انخفضت الجريمة بمعدل 18% وهذا أقل معدل للجريمة فى اليابان منذ الحرب العالمية الثانية.

تراجع معدل الجريمة
وأضافت خلال لقائها ببرنامج "الحقيقة" تقديم الإعلامية أية عبد الرحمن المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الجريمة التقليدية تنحصر فى النشل والسطو المسلح وهو ما شهد انخفاض كبير فى ذلك، ففى شيكاغو انخفضت جرائم توزيع المخدرات بنسبة 42%.

وأكدت أن مصر شهدت انخفاض فى وقوع الجريمة بسبب الإغلاق الذي اتخذته دول العالم بسبب وباء كورونا، خاصة وان غلق محلات التى تبيع المشروبات الكحولية، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا.

تراجع معدلات الجريمة في مصر
وتابعت أن هناك أنواع معينة من الجرائم شهدت ارتفاع مقابل لإنخفاض نسبة الجرائم التقليدية، حيث ان هناك ارتفاع فى وقوع الجرائم الإليكترونية، حيث لجأ البعض لعرض صور لعلاج كورونا بالرغم من أنه لم يتم الوصول إلى علاج لكورونا حتي الأن، بالأضافة إلى أنشاء اسواق لبيع بلازما الدم على مواقع التواصل الإجتماعي، وقد ارتفعت نسبة الجرائم الإليكترونية فى مصر بنسبة 30% فى المعدل، وهناك دول شهدت الزيادة فيها إلى 84% واخري تخطت 100%.

وكانت الدكتورة هناء فاروق، عضو مجلس النواب، وصفت ظاهرة ختان الإناث بأنها إحدى أسوء العادات والموروثات التى توغلت فى مجتمعنا المصرى، مؤكدة أنه يلزمنا قانون رادع يجرم أطراف المشاركين فى حدوث هذه الجريمة لأى فتاة.


مناهضة ختان الإناث
وتابعت هناء فاروق - فى تصريحات خاصة لـ"هير نيوز" - أنها كطبيبة نساء وتوليد شاهدت العديد من الفتيات التى تعرضن لهذا الجرم، ولهذا فمناهضة الختان كانت أحدا القضايا التي أولت لها اهتمام من قبل 2009 وحتى قبل تشريع قانون يجرمها، ونجح فى تراجع الكثير ونبه خاصة من الأطقم الطبية؛ الأطباء والتمريض والفنيين، وانعكس فى انخفاض الظاهرة قليلة، لكن لم ينجح فى القضاء عليها.

ads
ads