الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى ميلادها| الراقصة دينا تُضحي بالعائلة من أجل الفن

السبت 27/مارس/2021 - 04:54 م
الراقصة دينا
الراقصة دينا

تحتفل الفنانة دينا، اليوم السبت، بعد ميلادها الـ56، والتي تعتبر واحدة من أبرز الراقصات على الساحة الفنية، اللاتي لم يقتصر موهبتهن على الرقص فقط، بل امتدت لتشمل التمثيل أيضًا.

وتعرضت "دينا" لبعض العقبات خلال مسيرتها الفنية ولكن إصرارها على استكمال مشوارها جعلها تحقق طموحها بأن تكون الراقصة الأولى في مصر والوطن العربي.

اقرأ أيضا..

*وترصد «هير نيوز» أبرز محطات مسيرة الراقصة دينا في السطور التالية:

الراقصة دينا

ولدت الراقصة دينا في العام 1965 بروما بإيطاليا، وعاشت طفولتها في حي السيدة زينب، واسمها بالكامل دينا طلعت سيد محمد، والتحقت بكلية الآداب جامعة عين شمس، قسم الفلسفة، وحصلت على ماجستير، وشقيقتها المطربة "ريتا"، والذي ظهرت في الثمانينات، ولكنها لم تستكمل مسيرتها الفنية وقررت الاعتزال، وارتداء النقاب.

الراقصة دينا تهرب من بيت والدها

اتجهت دينا للرقص وهي في عمر الـ15 عامًا، وكانت حينها في المرحلة الثانوية، وحرصت حينها على الانضمام لفرقة رضا، وحدد لها أجر ثابت، وواجهت العديد من المشكلات مع أهلها بسبب رفضهم اتجاهها للرقص الشرقي، ولكنها أصرت على رأيها، وهربت من البيت وهي في عمر الـ17، وتسبب ذلك في مقاطعة والدها لها لما يقرب من عامين.

اقرأ أيضا..

إعجاب "دينا" بـ بطلة فرقة رضا

ولإعجابها الشديد بالراقصة فريدة فهمي بطلة فرقة رضا ازداد حبها للرقص، واتخذت القرار باحترافه، وتأثرت بها كثيرًا، ومن ثم انضمت لعدد من الفرق، من بينهم حسن عفيفي، وسمير صبري.

الأب الروحي إبراهيم عاكف والمثل الأعلى سامية جمال

وتبى موهبتها إبراهيم عاكف، ابن عم الراقصة نعيمة عاكف، ونظرًا لتعلقها الشديد به، اعتبرته ابوها الروحي، وكانت تناديه "بابا"، واتخذت من الراقصة سامية جمال المثل الأعلى لها بالرقص، وأكدت أن السبب في ذلك هو رؤيتها لها على أنها صورة كاملة.

وأطلقت عليها المجلة الأمريكية "نيوزويك الأمريكية"، لقب "الراقصة المصرية الأخيرة"، ورفضت دينا العمل في الملاهي الليلية، ووقع الاختيار عليها من قبل دار نشر فرنسية كرمزًا لشخصية مؤثرة بالشرق الأوسط، حيق أنها استطاعت كسر القواعد، وأصدرت لها كتابًا باللغة الفرنسية بعنوان "حريتي في الرقص".

البنديرة والراقصة دينا

وجاءت أول مشاركة لها بالتمثيل من خلال دور "نجوى" في فيلم "البنديرة"، والذي تم عرضه عام 1987، وبعدها توالت عليها العروض بالمشاركة في التمثيل في عدد من الأعمال لتصل إلى ما يقرب من 80عملًا فنيًا متنوعًا بين السينما، والتليفزيون، وبالرفم من ذلك لم تشارك إلا بعمل مسرحي واحد، وهو مسرحية "ألابندا"، وتم عرضها عام 1998.

شاركت أيضًا في فيديو كليب وحيد، وهو بعنوان "يا مغنواتي"، والذي تعاونت به مع الفنان أحمد السقا.

زيجات الراقصة دينا

وتزوجت دينا عدة مرات، وأبرزهم المخرج الراحل سامح الباجوري، والذي أنجبت منه ابنها الوحيد، والذي يدعى "علي"، كما تزوجت من رجل الأعمال سمير عبد الله، وحسام أبو الفتوح.

ads