الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح تُجنب الحوامل والمرضعات مضاعفات الصيام في رمضان

السبت 27/مارس/2021 - 04:46 م
ارشيفية
ارشيفية

المصريون معروف عنهم أنهم يحرصون على صيام شهر رمضان، وهم مرضى رغم وجود الرخصة الربانية لـ "الإفطار شرط الإعادة"، والكثير من الحوامل والمرضعات يحرصن على صوم الشهر الكريم، حتى ولو نصحهن الأطباء بالإفطار، ولأن القائمين على المؤسسات المعنية في مصر يدركون ذلك، فإن تلك المؤسسات تصدر مع اقتراب رمضان في كل عام، بيانات تشتمل على نصائح طبية مهمة للحوامل والمرضعات وأصحاب الأمراض الخفيفة تجعلهم قادرين على الصيام، دون حدوث مضاعفات صحية.

نصائح الصيام من القومي للبحوث

المركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حرص، من ذلك المنطلق، على تقديم «نصائح الصيام» للحوامل والمرضعات، وقدم لهن الإجراءات التي يجب اتباعها فى فترة الصيام خلال شهر رمضان، وذلك في بيان رسمي له.

تلك النصائح والإجراءات كشف النقاب عنها الدكتور أحمد سعد، رئيس شعبة المواد الغذائية بالمركز القومي للبحوث، وذلك في بيان للمركز، حيث قال، إن هناك عدد من النصائح تم توجيهها للمرضعات والحوامل حول كيفية التعامل أثناء الصيام تجنبًا لحدوث أي مضاعفات على الأم والطفل.

نصائح للحوامل والمرضعات

البيان المهم نصح المرضعات والحوامل بضرورة إستشارة طبيب مختص، وإجراء الفحوصات الطبية العامة قبل صيام شهر رمضان، بخاصة وأن الشريعة الإسلامية تبيح للمرضعة والحامل الإفطار في بعض الحالات.

النصائح تضمنت أيضا أن الحوامل يجب عليهن أن يتناولن عدد من الكميات التي تكفي حاجة الجسم من الطعام الصحي، بالإضافة إلى شرب نحو ثلاث ليترات من المياه بين السحور والإفطار، وتجنب العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الوجبات التي تحتوي سكريات عالية.

الحامل التي تعاني من الأمراض كان لها نصائح خاصة بها بالبيان، منها تجنب صيام السيدة المصابة بأمراض «السكر، فقر الدم وارتفاع ضغط الدم» لحماية نفسها وجنينها من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا..

مضاعفات الصيام

البيان أوضح أن الحامل ذات الصحة الجيدة يمكن أن تتعرض لبعض المضاعفات والآثار التي تنتج عن الصيام، كالشعور بالغثيان والدوار، وانخفاض وزن المولود، والتمثيل الغذائي لديها، والبطء في دورة الأيض، فيجب عليها مراجعة الطبيب، وكذلك شرب كمية من الماء، وذلك بعد إضافة بعض السكر والملح.


ومن المضاعفات الأخرى للصيام على الحومل، وبحسب البيان، التراجع في وزن السيدة الحامل وعدم حدوث الزيادة المتوقعة في وزنها، والشعور بالعطش الشديد، وبالتالي التعرض للجفاف والإصابة بالتهاب في المسالك البولية.

هذا وقد اشتمل بيان المركز القومي للبحوث على مضاعفات أخرى تحدث للحامل والمرضعة في حال صيامها، دون استشارة الطبيب، منها تغيرات في لون البول والشعور بالغثيان والتقيؤ، وحدوث تغيّر ملحوظ في حركة الجنين كتوقفه عن الحركة الدورانية، والشعور بآلام تشبه آلام الطلق وهي دليل على المخاض المبكر.

ولفت البيان إلى أن الصيام للمرضعات بالنسبة للأطفال الذين بدأوا تناول طعام آخر بجانب حليب الأم، قد يسهل على أمهاتهم الصيام، مشيرًا إلى دراسات تثبت أن صيام المرضعة 24 ساعة أو أقل، يظهر تغييرات بسيطة على كمية إنتاج الحليب ونوعيته.

البيان شدد على ضرورة مراقبة الأم المرضعة لصحتها والإفطار في حال ملاحظة أي علامات نقص السوائل في الجسم مثل: «الشعور الشديد بالعطش، والإرهاق، والدوار، الصداع، وحدوث تغيرات على لون البول»، كما يجب عليها تناول عصير فواكه يحتوي سكر أو محلول ملحي.

ads