الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اطمني على فلوسك».. «هير نيوز» توضح لعبة المال داخل البورصة

السبت 27/مارس/2021 - 07:34 م
البورصة
البورصة

سألتي نفسك هو ممكن تشغلي فلوسك في البورصة ولا لا ؟، وما هى طريقة الاستثمار؟، وآلية تشغيل الأموال؟، «هير نيوز» ستجيب لكِ على هذه الأسئلة خلال السطور التالية.

تعمل البورصة المصرية على قيد وتداول الأوراق المالية مثل الأسهم (العادية والممتازة)، السندات (الحكومية وسندات الشركات) وصناديق الاستثمار المغلقة.

كيف تستثمرين أموالك في البورصة؟
للاستثمار بالبورصة عليكِ اختيار شركة الوساطة التي عن طريقها ستقوم بعملية التداول، وستقوم شركة الوساطة بتنفيذ الأوامر التي تتلقاها من المستثمر عن طريق نظام التداول الخاص بالبورصة.

ويجب أن يتوافر لدى شركة الوساطة عنصران أساسيين وهما الحفاظ على الخصوصية التامة للعميل وأداء المهام بقدر عال من الكفاءة، ولذلك يجب التدقيق عند اختيار الشركة العضو التي ستوفر القدر الكافي من التفهم لطلبات العميل وتتبنى استراتيجية استثماره.

ويحصل المستثمر على توزيعات أو جزء من الأرباح إذا ما حققت الشركة أرباح، كما أنه إذا زادت قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمر يمثل ذلك أرباح رأسمالية للمستثمر، ولكن يجب على المستثمر معرفة أنه فى حالة حدوث خسائر للشركة لن يحصل على توزيعات وستقل قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمر تلك الأسهم وسوف يمثل ذلك خسائر رأسمالية للمستثمر.

أنواع الأسهم والسندات المتداولة بالبورصة المصرية؟
يوجد ثلاث أنواع من الأوراق المالية يتم التداول عليها بالبورصة المصرية وهي الأسهم (الأسهم العادية والأسهم الممتازة) والسندات (السندات الحكومية وسندات الشركات) وصناديق الاستثمار المغلقة.

كيفية تحديد أسعار الأوراق المتداولة بالبورصة المصرية؟
يتم تحديد الأسعار طبقا لنظرية العرض والطلب مثل أى سلع أخرى، وتقوم شركات الوساطة فى الأوراق المالية وهي الشركات الأعضاء التي منحتها الهيئة العامة للرقابة المالية ترخيص لمزاولة نشاط الوساطة فى الأوراق المالية بالبورصة، بدور الوسيط بين المستثمر والبورصة حيث إنه غير مسموح للمستثمر أن يقوم ببيع أو شراء الأسهم مباشرة بالبورصة، فتقوم الشركة بتنفيذ عمليات البيع والشراء للعميل مقابل عمولة محددة ومتفق عليها، أيضا تقوم شركات السمسرة بإمداد العملاء بالاستشارات والبحوث اللازمة. لمعرفة المزيد عن شركات الوساطة برجاء الرجوع لصفحة شركات الوساطة المالية.

دور شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي
شركة مصر للمقاصة هي شركة خاصة والمساهمون فيها هم البورصة المصرية والبنوك وشركات الوساطة، تعد شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي هي الجهة الوحيدة في مصر المخول لها القيام بعمليات المقاصة والتسوية لعمليات البيع والشراء التي تتم ببورصتي الأوراق المالية بالقاهرة والإسكندرية وكذا تطبيق نظام الحفظ المركزي في مصر.

أما عن الأسهم فتعني أنه عندما ترغب بعض الشركات في زيادة رأس مالها فإنها تقوم بطرح أسهمها في طرح عام من خلال البورصة حيث تتاح للمستثمر فرصة الشراء.

وفي هذه الحالة تعتبر الأسهم صكوك ملكية تعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية وله حق التصويت، والحصول علي توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا.


أما عن السندات فهى صكوك مديونية تستخدمها الشركات كوسيلة للاقتراض، حيث يتعهد مصدر السندات أن يدفع لحامل السندات فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول فترة السندات ويتم دفعه كل فترة (ثلاثة أو ستة أشهر) وأن يرد القيمة الاسمية للسندات عند حلول تاريخ الاستحقاق. لذلك حامل السندات يعتبر مقرضا للشركة وليس مساهم فيها. للمزيد من المعلومات عن الاستثمار في السندات يمكنك الرجوع إلى الكتيبات التعليمية -أساسات السندات.

ما هو صندوق الاستثمار؟
صندوق الاستثمار هو محفظة استثمارية كبيرة تتكون من مجموعة مختلفة من الأوراق المالية وتدار هذه المحفظة بواسطة مديرين محترفين لديهم القدرة والإمكانيات اللازمة لإدارة هذه الاستثمارات. وكل مستثمر في صندوق الاستثمار يمتلك نصيبًا على الشيوع في هذا الصندوق يطلق علية وثيقة استثمار، وكل وثيقة تمثل نسبة ملكية في الأوراق المالية التي تكون محفظة الصندوق.

وتكون وظيفة مديري الاستثمار هي انتقاء هذه الأوراق المالية لتكوين المحفظة التي تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية مثل العائد الدوري أو النمو. للمزيد من المعلومات عن صناديق الاستثمار يمكنك الرجوع إلى الكتيبات التعليمية - صناديق الاستثمار.

ads