الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التثاؤب المفرط.. 4 حالات تستدعي الطبيب

السبت 27/مارس/2021 - 08:16 م
ارشيفية
ارشيفية

عندما يتثاءب شخص ما بشكل متكرر، فغالبًا ما يتم تفسيره على أنه يريد النوم أو من الملل.

التثاؤب هو طريقة الجسم للاستجابة لانخفاض مستويات الأكسجين، والذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بمستويات الطاقة، ويحدث هذا غالبًا عندما يشعر المرء بالتعب أو النعاس أو أحيانًا بالملل العادي عندما يكون غير مهتم بما يحدث من حوله.

يقال إن الشخص يتثاءب بشكل مفرط إذا كان يتثاءب أكثر من مرة في الدقيقة، على الرغم من أنه غالبًا ما يكون حميدة وليست حالة خطيرة، إلا أنه يمكن أن يكون مؤشرًا على حالة طبية وبالتالي يتطلب الاهتمام إذا استمرت المشكلة.

*بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تظهر مع التثاؤب المفرط.

1. اضطرابات النوم:
مع زيادة ساعات العمل إلى ما هو أكثر من المعتاد وزيادة وقت استخدام الموبايل واللاب توب، تغيرت أنماط نوم معظم الناس. غالبًا ما يسبب هذا النعاس أثناء النهار والتعب وصعوبة التركيز وقلة الانتباه. في حين أن هذه يمكن أن تكون مشكلة مؤقتة، إلا أنها يمكن أن تصبح مشكلة مزمنة أيضًا. يجب على الشخص أن يضبط مواقيت نومه.

2. الاكتئاب والقلق:
سواء كان الشخص قلقًا أو مكتئبًا بشأن شيء ما، فإن معدل ضربات القلب والتنفس ومستويات التوتر تتغير. هذا يبقي الشخص مستيقظًا في الليل ويجعله يتثاءب بشكل مفرط أثناء النهار. كما أن القلق والاكتئاب لا يسمحان للشخص بالنوم بشكل طبيعي، مما يزيد من التثاؤب. الأدوية المستخدمة في علاج هذه الحالات يمكن أن تسبب التثاؤب أيضًا.

3. مشاكل القلب:
يمتد العصب المبهم من قاعدة الدماغ إلى الجذع وإلى أسفل، وإذا تم تحفيزه، يمكن أن يسبب التثاؤب المفرط. تُعرف هذه الحالة بالتفاعل الوعائي المبهمي، حيث يكون العصب مفرط النشاط مما يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب والتنفس. وهذا بدوره يزيد من التثاؤب في محاولة لضخ المزيد من الأكسجين. تترافق النوبات القلبية أيضًا مع التثاؤب المفرط.

اقرأ أيضًا.. خبيرة طاقة: 90% من الخلافات الزوجية سببها ألوان غرف النوم

4. درجات الحرارة الباردة:
عندما يكون الشخص في مكان بارد، يتثاءب في محاولة للحصول على المزيد من الأكسجين والحفاظ على دفئه.

ads
ads