الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أخطاء للأمهات عند التعامل مع حروق الأطفال.. تعرفي عليها

الأحد 28/مارس/2021 - 02:01 م
هير نيوز

يعتبر سكب الشاي الساخن على الطفل من المواقف العصيبة، التي لا تتمناها أية أم، خاصة أنه يترك الكثير من العلامات والندوب في الجسد خلال المراحل العمرية المُختلفة، الأمر الذي يتسبب في إنزعاج الأمهات خوفًا على أطفالهن.


وكشف الدكتور محمد حمدى، استشارى طب الأطفال والرعاية المركزة لحديثى الولادة، عن 4 عادات خاطئة تقوم بها الأمهات في علاج طفلها من الحروق، موضحا في الوقت ذاته كيفية استبدالها بالطرق الصحيحة:

معجون الأسنان

الخطأ الأول: وضع الأمهات معجون أسنان على الحروق، معتقدة أنها تقوم بانتعاش وتخفف الآلم، ولكن يؤدي ذلك إلى تلوث الحروق والأنسجة الملامسة له.
العلاج الأول: لابد أن تقوم الأم باستعمال مرهم الحروق، مثل: ديرمازين أو ميبو، وذلك عقب إضافة ماء جارٍ لمدة 10 دقائق بحرق الدرجة الأولى أو 1/2 ساعة لحرق الدرجة الثانية.

اقرأ أيضا..
هاني الناظر يكشف الأخطاء الشائعة لعلاج حروق الجلد

تغطية الحرق بمشمع لاصق

الخطأ الثاني: كما أن أبرز التصرفات الخاطئة أثناء التعامل مع حروق الشاي الساخن، هو تغطية الحرق بمشمع لاصق؛ للحفاظ عليه التلوث، ولكن يؤدي ذلك إلى احتباس حراري للجلد وارتفاع درجة حرارته، فضلًا عن زيادة الألم.
العلاج الثاني: لابد أن يتم تغطية الحرق بشاش عليه مرهم الحروق بلطف أو استعمال شاش فازلين.

وضع الثلج على الحرق

الخطأ الثالث: كما أن قطع الثلج المباشرعلى مكان الحرق؛ يتسبب بشكل كبير في عضة الصقيع (حرق بالجليد)، ويأتي ذلك نتيجة تدمير الأنسجة الملامسة له بشكل مباشر وتترك بعد ذلك ندبة مكانها.
العلاج الثالث: يفضل بنسبة 95% استعمال مياه جارية على الحرق، أو وضع الثلج داخل كيس من البلاستيك سميك أو قطعة قماش خفيفة لمنع الاتصال المباشر لقطع الثلج مع الأنسجة

تغطيه الحرق بالقطن

الخطأ الرابع: لف مكان الحرق أو تغطيته بالقطن الطبي، يتسبب ذلك في ترك قطع من القطن تلتصق بالجلد المحترق ويصعب إجراء غيار على مكان الجرح.
العلاج الرابع: يمكن استبدال القطن الطبي بشاش طبى معقم؛ للحصول على نتيجة فعاله لمعالجة الحرق.

ads