الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 نباتات تؤخر سن اليأس.. تعرفي عليها

الأحد 28/مارس/2021 - 05:14 م
ارشيفية
ارشيفية

أكدت العديد من الدراسات الحديث أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الفاكهة والبروتين، يعمل على تأخير السن المتوقع لانقطاع الدورة الشهرية وتأخير سن اليأس، خاصة تناول الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 والبقوليات الطازجة.

أعراض سن اليأس؟

تختلف أعراض سن اليأس من شخص لآخر، لكن هناك بعض الأعراض الشائعة:
- التعرق الليلي
- جفاف المهبل
- الشعر الضعيف
- زيادة الوزن
- الأرق
- صعوبة في التركيز
- القلق أو الاكتئاب
- انخفاض الدافع الجنسي
- انخفاض كتلة العضلات والعظام

*أطعمة تعمل على تأخير سن اليأس

وأكدت الدراسات أن تناول وجبات طعام غنية بالأسماك والبقوليات قد يُساعد في تأخير الانقطاع الطبيعي المتوقع للطمث لدى النساء، في حين أن تناول كميات عالية من الكربوهيدرات المكررة، فتعرفي عليها:


1- السمسم
بذور السمسم مصدر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتحتوي على العديد من الهرمونات التي تساعد على توازن هرمون الإستروجين المسؤول عن عملية الحيض فى جسم المرأة، ويمكن تناولها عن طريق إضافتها إلى السلطة والحساء.

2- الفواكه المجففة
يساعد تناول الفواكه المجففة مثل الخوخ والمشمش المجفف تحتوي على فيتامين بـ 6، لعدة أشهر على تعزيز مستوى الإستروجين بطريقة رائعة، وكذلك الوقاية من خطر انقطاع الطمث في مراحل مبكرة، فالفواكه المجففة تعمل على زيادة مستوى الإستروجين في الجسم، وتقلل من عدم انتظام الدورة الشهرية.

3 - البقوليات
تحتوي البقوليات على مضادات للأكسدة التي تعمل على تأخير انقطاع الطمث عند المرأة، والبقوليات لديها كمية لا بأس بها من الإستروجين، حيث وجد الباحثون أن 100 جرام من صلصة الفاصوليا السوداء تحتوي تقريبًا على 1.119 ميكروجرام من الإستروجين النباتية، وبهذا تعد من إحدى طرق انقطاع الطمث بالطعام.

4- فول الصويا
حبوب فول الصويا- طازجة أو معلبة أو مجمدة- من أهم الأغذية التي تعمل على تأخير انقطاع الطمث لأطول فترة ممكنة عند النساء، لقدرتها على زيادة هرمون الإستروجين، حيث وجد أن النساء اللاتي يتناولن طعاما غنيًا بالإيزوفلافينات (Isoflavones) يتعرضن بشكل أقل لأعراض انقطاع الطمث، ويعانين بشكل أقل من أمراض القلب وهشاشة العظام.


5 - الأسماك الزيتية
يعتقد أن الأسماك الزيتية تحفز إنتاج مضادات الأكسدة داخل جسم الإنسان بشكل كبير، وتناولها قد يعمل على تحسين مستوى الإستروجين في الجسم لاحتوائه على نسبة مهمة من الأوميغا 3 التي تساعد في تأخير انقطاع الطمث، وهي موجودة في معظم أسماك المياه الباردة، مثل: السالمون، والتونة.
6 - حبوب النخالة
تساعد في تحقيق التوازن في مستويات الهرمونات والحد من الأعراض المرتبطة بانخفاض مستويات هرمون الإستروجين، وبذلك من الممكن اعتبارها من أهم الطرق المتبعة لتأخير انقطاع الحيض بالطعام.

7 - الفاصوليا الخضراء
هي مصدر جيد للحديد الذي يعمل على تحسين الخصوبة عند النساء بشكل عام، والفاصوليا هي مادة غذائية كبيرة تحتوي على نوع خاص من الإستروجين النباتي المعروف باسم الكوسميستان (Cosmeston) وهو مصدر كبير لتعزيز مستوى الإستروجين الخاص بك.

اقرأ أيضا..


8 - الثوم
الثوم غني بنوع معين من الإستروجين النباتي المعروف باسم الأيسوفلافون، ويمكن أن يساعد الثوم على زيادة مستوى الإستروجين لديك ويقيك من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لذلك حاول أن تضيف 4-5 فصوص من الثوم إلى نظامك الغذائي.

إذا كانت أعراض سن اليأس تزعجك بشكل صعب، فيمكنك التحدث مع طبيبك الخاص، لكتابة بعض الأدوية التي تخففمن الأعراض مثل أدوية لعلاج الاكتئاب أو القلق أو الأرق أو حركي الأوعية الدموية، أيضا هناك بعض الأعشاب الطبيعية مثل الكوهوش الأسود وزيت زهرة الربيع المسائية.

8 نباتات تؤخر سن اليأس.. تعرفي عليها

8 نباتات تؤخر سن اليأس.. تعرفي عليها
ads