الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«إزاي تخلي صوتك حلو؟».. مهندس صوت يُجيب

الأحد 28/مارس/2021 - 04:59 م
ارشيفية
ارشيفية

تحلم الكثير من الفتيات بامتلاك صوت أنثوي مليء بالدفء، ينجذب إليه الشباب، ولعل صوت الأنثى أول ما ينجذب إليه الفرد عند حديثها، الأمر الذي يطرح سؤالًا هامًا «إزاي تخلي صوتك حلو؟».

بوابة «هير نيوز»، تستعرض أهم قواعد تحسين الصوت من خلال المهندس محمد طارق، مهندس صوت بقنوات cbc.

1- سجل صوتك
يجب على الفتاة تسجيل صوتها لنفسها، والاستماع إليه بموضوعية مرة أخرى، وتسجيل أكثر من مرة بأكثر من نبرة، وبطبقات مختلفة ولأشياء مختلفة وبسرعات مختلفة، علشان « تخلي صوتك حلو؟».

2- قوة الصوت
تعتبر قوة صوتك من الأشياء المهمة فلابد أن تتدربي على قوة الصوت سواء بخفض أو رفع صوتك إلى أن تتمكن من التحكم في قدرتك على التنويع من قوته.

3- التدريب على الخطابة
كما أن التدريب على الخطابة يجعلك تتحكمين في طبقات صوتك إضافةً إلى أنه يذهب عنك تلك الغصة أو الخنقة التي تحدث عند البعض، «هتخلي صوتك حلو؟».

4-خلي اللي حواليك يستمعوا لصوتك
على الفتاة أن تجعل من حولها أن يستمع لصوتها بعد التسجيل، وإبداء الملاحظات ومحاولة تفاديها، فمثلًا أسألي عن رأيهم في سرعتك في الإلقاء.

5- اقرأ بوضوح
يجب على الفتاة القراءة بوضوح وبصوت مسموع، مبينًا مخارج الحروف وصفاتها، حاولي نطق الكلمات الصعبة إلى أن تتقنها، ومن الكلمات الصعبة تلك الكلمات التي تضم حرفًا من حروف التفخيم.

6- اجعلي صوتك يؤكد على المدلولات
يجب على الفتاة أن تجعل صوتها يقوم بالتأكيد على الكلمات والمدلولات المهمة والتفاعل معها واجعله يتناغم مع المعنى؛ فإذا تناغم الصوت مع المعنى يصبح لديك بصمة خاصة في الكلام.

7- خرجي حرفي الـ« م، ن» من الفم
يجب أن تحرص الفتاة على إخراج حرفي الـ« م، ن» من الفم وليس الأنف لـ تنضبط مخارج الألفاظ.


8- اسألي المقربين
يجب عليكِ سؤال المقربين عما إذا كان هناك أشياء مزعجة في صوتك أم لا، ويمكن التدريب عليها باستمرار.

9- اهتمي بحلقك
يجب على الفتاة الاهتمام بحلقها وراحة صوتها وشرب المشروبات الساخنة التي تساعد على الحفاظ على راحة الصوت.

10- لا تتنفسي من فمك
يجب عليكِ عدم التنفس من فمك كثيرًا حتى لا تجف الأحبال الصوتية، استغلي قانون التنفس وقدراتك الصوتية وخذي نفسًا عميقًا من الأنف.

ads