الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هجرس: نسبة الإعاقة في مصر 13% ونصف العدد من النساء.. فيديو

الأحد 28/مارس/2021 - 09:39 م
الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس

نسبة الإعاقة في مصر 13% ونصف العدد من النساء.. قالت الدكتورة هبة هجرس، الخبيرة الدولية في مجال الإعاقة وعضو المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، إن مصر حققت إنجازات غير مسبوقة فى ملف دمج النساء ذات الإعاقة فى الحياة السياسية، رغم التحديات التي تواجه هذه الشريحة فى كل دول العالم.

نسبة الإعاقة في مصر

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "الحكيم فى بيتنا" المذاع على فضائية "cbc"، أن الانجازات المصرية فى هذا الملف بدأت بإقرار دستور مصر 2014 لهذه الحقوق وما تبعه من وجود غير مسبوق للمرأة ذات الإعاقة في عضوية البرلمان المصري في الدورة البرلمانية 2015 وهو ما تكرر في الدورة البرلمانية الحالية.

وتابعت: ذلك يعود لوجود إرادة سياسية داعمة لهذه الحقوق وان المجلس القومى للمرأة ضرب نموذجا رائعا لكل الهيئات والمجالس المتخصصة فى العالم فى دمج النساء والفتيات ذوات الإعاقة فى هيكل تنظيمه وفي مجمل أنشطته وفي دعمه لمشاركة الفتيات والنساء ذوات الإعاقة في الحياة السياسية.

نسبة الإعاقة

وأوضحت أن المرأة هى التي تساند المجتمع فى كل شئ، مشيرة إلى أن نسبة الإعاقة فى مصر وصلت إلى 13%، وهو وفقا لإحصائيات جهاز التنظيم والإدارة، وهناك 50% منهم سيدات.

اقرأ أيضًا..

  النور مكانه في القلوب.. مريم قصة تحدي في الانتصار على الإعاقة.. فيديو


وأكدت أن المرأة ذات الإعاقة تعاني من التهميش، لسببين كونها إمرأة وكونها معاقة، فالتهميش الذي تعاني منه المرأة فى التعليم والصحة والعثور على وظيفة مقارنة بالرجل المعاق.

وتابعت: مشكلة التهميش للمرأة وخاصة من ذوي الإعاقة يضاعف من ألمها، فهناك فرق كبير بين المرأة السليمة التى تحصل على حقوقها مقارنة بالمرأة من ذوي الإعاقة.

ads
ads