الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عضو بـ«الشيوخ»: ختان الإناث أهم أشكال العنف ضد المرأة.. خاص

الإثنين 29/مارس/2021 - 03:24 م
هير نيوز

قال النائب حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ: إن تعديلات قانون العقوبات الخاصة بجريمة الختان من أهم مشاريع القوانين المجتمعية التي تتصدى لأحد أشكال العنف ضد المرأة المصرية، مؤكدًا أن تعديلات مشروع القانون تضمن عقوبات تطبق على كل من الأهل والأطباء والمراكز التي تجري هذا النوع من العمليات.

ختان الإناث أهم أشكال العنف ضد المرأة

وأضاف "الجندي" - في تصريحات لـ"هير نيوز" - أن الحكومة ومؤسساتها المختصة تبذل جهودًا كبيرة في سبيل مواجهة هذه العادة الخاطئة، التى للآسف لاتزال تمارس ضد الفتيات وهى أحد أهم اشكال العنف ضدها، مشيرًا إلى أن كل من شارك في ممارسة هذا الجرم ضد الفتيات، لابد أن يعاقب قانونيًا لما تحدثه من آثار سلبية نفسية وجسدية على الإناث، وهي محرمة في الكثير من دول العالم.

وطالب عضو مجلس الشيوخ ، جميع المؤسسات والهيئات الرسمية بجانب مؤسسات المجتمع المدنى، بالتعاون معًا والعمل فى إطار تكاملى من أجل التركيز على الجانب التنويري والتوعوي، عبر إبراز مخاطر الختان وآثاره السيئة على الإناث، وتعريفهم يقانون وعقوبات القانون التى تجرم الختان.

ختان الإناث أهم أشكال العنف ضد المرأة

وبين أن مواجهة العادات والتقاليد الموروثة بالقوانين لن تحدث الأثر المطلوب، قائلًا "العقوبات وحدها مهما تم تغليظها لن تكون كافية للقضاء التام على هذه الظاهرة، أو على أى ظاهرة مجتمعية أخرى نرفضها كزواج القاصرات، ولكن القضاء على هذه الظواهر يتطلب الجمع بين كل من العقوبات الرادعة وبين حملات التثقيف والتنوير التى تطرق الأبواب وتتوجه بلغة الأهالى حتى يمكن إقناعهم وتغيير هذه السلوكيات".

اقرأ أيضًا.. 
احميها من الختان تواصل طرق الأبواب بالمحافظات

جدير بالذكر أن مجلس الشيوخ  وافق فى جلسته، أمس الأحد، على تعديل بعض مواد مشروع قانون العقوبات الخاصة بعقوبة ختان الإناث فى مجمله، وقام بإحالته إلى مجلس الدولة، وتتضمن التعديلات حظر ختان الأنثى وتوقيع عقوبات مشددة على الأطباء أو التمريض الذى أجرى العملية على أن يتوقف عن ممارسة المهنة 5 سنوات مع غلق المنشأة الطبية.

ads
ads