الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وكيل تشريعية النواب: حوار مجتمعي موسع حول قانون الأحوال الشخصية.. خاص

الإثنين 29/مارس/2021 - 03:16 م
 النائب ياسر منير
النائب ياسر منير عبد الجواد

قال النائب ياسر منير عبد الجواد، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين: إن مشروع قانون الأحوال الشخصية تمت إحالته للمجلس وبدوره قام بإحالته إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ولكنه لم يناقش حتى الآن؛ حيث إنه يحتاج إلى حوار مجتمعي موسع من أجل الخروج بتشريع متوازن.

قانون الأحوال الشخصية الأكثر جدلية

وتابع "عبد الجواد" - فى تصريحات لـ" هيرنيوز" - أن قانون الأحوال الشخصية من أهم القوانين التى تنظم كافة القضايا المتعلقة بالأسرة المصرية، وبالتالى سيحتاج إلى مناقشة مفصلة لكافة نصوصه ومواده عبر حوار مجتمعي موسع.

وقال: إن قانون الأحوال الشخصية من أكثر القوانين الجدلية التى تهم أطراف عديدة فى المجتمع (الأب، الأم، الجدد، الجدة، الأبناء)، ولهذا يلزمه حوار مجتمعى وجلسات استماع مع كافة الأطراف.

اقرأ أيضا..
أمين سر تشريعية النواب: الحوار المجتمعي سيحسم مواد قانون الأحوال الشخصية.. خاص

وأكد وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن كافة القوانين الجدلية مثلها مثل قانون الأحوال الشخصية لابد أن تأخذ وقتها فى المناقشة والاستماع لكافة الآراء من مؤسسات دينية وحقوقية ومجتمع مدنى.

حوار مجتمعي موسع حول قانون الأحوال الشخصية

وكشف "عبد الجواد" عن أن جلسات الاستماع ستتطرق للحالات المتضررة من القانون، مثل: الآباء والآمهات والأطفال فى أعمار مختلفة، كما سيتم الاستعانة بالدراسات البحثية العلمية الاجتماعية؛ للتعرف بشكل علمى على أبرز المشاكل ونسبيتها والإحصاءات الخاصة بذلك، حتى نضمن التوازن فى كل نص تشريعى قدر الإمكان.

اقرأ أيضا..
العناني تكشف إيجابيات قانون الأحوال الشخصية الجديد للزوجين.. خاص

وعن النقاط الجدلية التى يتضمنها القانون، قال ثابت: بالتأكيد لا يمكننا أن نقدم تشريعا قانونيا يرضى جميع الأطراف، ولكن الأكيد أننا سنشرع كل ما هو فى صالح جميع الأطراف وعلى رأسهم الأطفال، فهم الأساس وهم المستقبل الذى تبنى عليه الدولة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد طالب بإيجاد تشريع متوازن عبر قانون الأحوال الشخصية، ودعا مجلس النواب لمناقشة القانون، باعتباره أحد القوانين التى تلامس الأمن المجتمعى للدولة.

ads
ads