الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سكتناله دخل بحماره».. مثل شعبي من صُنع التقدير

الإثنين 29/مارس/2021 - 05:54 م
الأمثال الشعبية
الأمثال الشعبية

كعادة المصريين البسطاء يتسلل بين أحاديثهم الأمثال الشعبية والفكاهة، ولكن يردد الكثير منا بعض الأمثال الشعبية الموروثة عن أجدادنا دون فهمها أو معرفة قصتها الأصلية.

أصل الأمثال الشعبية
وتجمع «هير نيوز» لكِ في سلسلة أصل الأمثال الشعبية الأكثر انتشارًا بين السيدات، ومن ضمن هذه الأمثال "سكتناله دخل بحماره".


ويستخدم ذلك المثل عندما يكون هناك شخصًا ما يتمادى في خطئه كلما تغفر له وتسامحه، فعندما تتهاون في حقوقك مع أحد الأشخاص الاستغلاليين يقوم بالتمادي في إيذائك والتهاون في حقك وعدم تقديرك، فيقال في مثل تلك المواقف وبشكل تلقائي: "سكتناله دخل بحماره".

سكتناله دخل بحماره

*وإليكِ قصة المثل الأصلية والموقف الذي ذكر فيه هذا المثل الشعبي:

أعتاد أعيان إحدى القرى أن يجتمعوا بشكل يومي ليتناقشوا في أمور هامة تخص البلدة أو أهلها، وكان عندما يمر أحد أهل القرية عليهم ينزل من على دابته احترامًا لهم ويلقي السلام عليهم ثم يمر.

ولكن في أحد المرات مر عليهم رجلًا فقيرًا يركب حماره، فقالوا له أعيان القرية لا داعي لأن تنزل من على حمارك تعاطفًا منهم عليه فتركوه يمر، ثم ألقى السلام عليهم ومر بعدما قاموا بإعفائه من النزول من على دابته تلك المرة.



ولم يتوقف الأمر على تلك المرة فقط، بل تكرر الأمر عدة مرات والرجل يمر ولا ينزل من على حماره، حتى في يوم من الأيام مر الرجل من أمام مجلسهم ودخل المجلس بحماره.

وأثار ذلك تعجب كل الجلوس وقاموا بإخراجه من المجلس، مما دفع أحدهم إلى التعليق، قائلًا: "سكتناله دخل بحماره"، ومنذ ذلك الوقت انتشر هذا المثل الشعبي وأصبح تعبيرًا عن استغلال أحد الأشخاص للموقف والتمادي في الخطأ الذي يفعله بسبب تساهل الآخرين معه وعفوهم له.

ads