الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسعار ياميش رمضان.. البلح بـ20 والزبيب بـ60 وعين الجمل بـ90 جنيها

الثلاثاء 30/مارس/2021 - 03:31 م
ياميش رمضان
ياميش رمضان

شهدت أسعار ياميش رمضان هذا العام 2021، ارتفاعا حادا في الوقت الذي تراجع فيه الإقبال على الشراء، خاصة الفسدق والبندق وعين الجمل، وهو ما اعتبره بعض البائعين بأنه "موسم غير مبشر" في ظل تجدد المخاوف من موجة جديدة لفيروس كورونا.

وفي إطار الاهتمام بما يخص المرأة المصرية، واهتماماتها خلال شهر رمضان الكريم، وتقديم خدمة إخبارية متميزة ومتواصلة لها على مدار الساعة، تقدم بوابة "هير نيوز" الإخبارية تفاصيل أسعار الياميش المعلنة والتي جاءت كالتالي:

أسعار ياميش رمضان

جاء سعر كيلو الزبيب التركى 60 جنيها والإيرانى 56 جنيها والمصرى بـ40 جنيها، وسجل كيلو عين الجمل سعر 90 جنيها والبندق بـ160 جنيها، سعر كيلو اللوز يتراوح بين 90 إلى 160 جنيها حسب الجودة.

وسجل سعر كيلو السودانى المقشر 40 جنيها، والعناب بـ100 جنيه، سعر كليوا الدوم 48 جنيها، والخروب المطحون بـ16 جنيها، والخروب العيدان بـ40 جنيها، سعر كيلو جوز الهند 60 جنيها، والقراصيا بـ80 جنيها، والزبيب الفاخر بـ44 جنيها.

أسعار البلح

وتراوح سعر البلح بين 20 جنيها للكيلو وحتى 45 جنيها، فيما وصل سعر بلح شبح الصعيد ونسر الصعيد وسلطان إلى 60 جنيها للكيلو، سعر كيلو البلح السوداني يبدأ من 20 جنيه حسب الجودة ودرجة الرطوبة، سعر كيلو المشمشية 110 جنيهات، سعر كيلو الفول الحصى 12 جنيها، سعر كيلو قمر الدين 27 جنيها.

أصل كلمة ياميش

وجاءت كلمة “ياميش” في الأصل من اللهجة المصرية، وتم استخدامها في العهد الفاطمي، أما الآن فإن “الياميش” واحد من المظاهر الرمضانية وتناوله عادة من العادات الرمضانية التي سرعان ما انتشرت في الوطن العربي، فالجميع يشتري المكسرات والفواكه المجففة مع بداية الشهر المبارك، وتعتبر مكونات “الياميش” الأساسية هي “المكسرات” وتشمل (الفستق، والبندق، واللوز، والكاجو، إضافة إلى الجوز)، و”الفواكه المجففة” وهي: (الزبيب، والمشمش المجفف، والتين المجفف، وقمر الدين).

ويحتوي “الياميش” على عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان؛ فالمكسرات تمد الجسم بالبروتينات، والدهون، وغيرها، أما الفواكه المجففة فتمد الجسم بالفيتامينات، والمعادن المختلفة، والألياف.

ads