الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زوج في دعوى نشوز: «رافضة تنزل الشغل»

الثلاثاء 30/مارس/2021 - 09:28 م
هير نيوز

أقام زوج دعوى نشوز، ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة في عين شمس، لرفضها الاستمرار في عملها، ومطالبتها له بالإنفاق على المنزل وأولاده الثلاثة.

بدأ الزوج طارق دعواه بأن زوجته تركت شغلها، في الوقت الذي يحتاج المنزل لكل قرش منهما، موضحًا أن اتفاقهما منذ الخطوبة أنها ستساعده في توفير مصروف البيت.

أخلّت بالاتفاق

«عندنا 3 أولاد، ومن الخطوبة متفقين إن هي تشتغل وتساعدني في مصروف البيت، وأنا بساعدها في شغل البيت، بس هي أخلت بالاتفاق بينا»، وأشار الزوج إلى أن وظيفتها لا تتعب بها فهي تجلس على المكتب لمدة 5 ساعات يوميًا، ولكنها فجأة قررت ترك العمل، رغم علمها بالالتزامات بجانب مصاريف الأولاد والأقساط المنزلية.

اقرأ أيضًا.. لرفضها الزواج منه.. صعيدي يغتصب حبيبته قبل ذبحها


وتابع: "أصرت الزوجة على ترك عملها والمكوث في المنزل لتربية الأولاد، ليحاول الزوج بكل الطرق إقناعها بالعدول عن رأيها، ولكن دون جدوى، قائلًا: «حاولت معها كثيرًا، لكنها رافضة أن تُكمل في عملها».

وأضاف: "بدأت تكلمني بأسلوب صعب وتقول لي «أنتَ الراجل ومتكفل بكل مصاريف البيت، وفي النهاية تركت البيت وراحت لأهلها، وفضلت أنا قاعدة مع الأولاد، لجأت لأهلها يقنعوها بس هما نصفوا بنتهم»، ولذلك قررت اللجوء للمحكمة لإثبات نشوزها وطلبها في بيت الطاعة.

*شروط إثبات نشوز الزوجة:

يذكر أن شروط النشوز تتحقق بخروج الزوجة عن طاعة زوجها بهجرها لمنزل الزوجية الأمر الذي معه ينتفي شرط الاحتباس ويعتبر أساس النفقة.

- وتعد الزوجة ناشزًا في حالتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولًا: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يومًا من تاريخ الإنذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزًا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز.

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول في الطاعة ويقضي فيه برفض اعتراضها بحكم نهائي في هذه الحالة أيضًا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة.

ads