الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. احذري تقديم هذه الوجبات الأربع لطفلك الرضيع

الثلاثاء 30/مارس/2021 - 06:57 م
هير نيوز

تقع الأمهات الجدد في عدة أخطاء مع أطفالهن الرضع، نظرًا لأنها تجربة جديدة عليهن، فليس لديهن الخبرة وطرق التعامل الصحيحة مع الأطفال مما يجعلهن ينسقن وراء نصائح الآخرين التي يمكن أن تؤذي الطفل في بعض الحالات، وخاصة فيما يتعلق بالأطعمة التي تقدمها للأطفال تحت عمر السنة.

وجبات تضر طفلك الرضيع

ولذلك يجب على الأمهات الجدد متابعة الطبيب فيما يخص الأطفال حديثي الولادة وكيفية التعامل معهم وتقديم الأطعمة المناسبة لهم بدلًا من سماع نصائح بدون حقائق علمية وطبية.

وفي هذا الشأن قال الدكتور محمد الملا، أخصائي طب الأطفال وحديثى الولادة، "إنه هناك الكثير من الأطعمة التي لا يجب تقدميها للأطفال الرضع قبل عمر سنة، حيث يمكن أن تسبب لهم مشاكل صحية خطيرة، وهو ما تغفل عنه بعض الأمهات.

ومن أبرز هذه الأطعمة "العسل" فهو يحتوي على جراثيم تسمى clostridium botulinum، وإذا دخلت أمعاء الرضيع يمكن أن تسبب إفراز السموم في الجسم والتشنجات في عضلات الطفل ولو وصلت لعضلات الصدر والحجاب الحاجز قد تؤدي إلى الوفاة".

كوارث الألبان على الأطفال الرضع
وأضاف الدكتور محمد الملا: "أن اللبن البقري أو الجاموسي من الأطعمة الممنوعة للطفل قبل عمر السنة نهائيًا حتى لو تم تخفيفه بالماء، وذلك لعدم قدرة الجهاز الهضمي للطفل على هضمه بشكل كامل واحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات والمعادن التي تزيد العبء على الكلية كما يسبب انيميا نقص الحديد للطفل، أما على المدى البعيد فقد كشفت الكثير من الدراسات وجود علاقة بين إدخال لبن البقر بعمر أقل من سنة وزيادة نسبة حدوث حساسية الصدر والأكزيما الجلدية ومرض السكري عند الأطفال".

اقرأ أيضًا..  للأمهات..البسكويت بالشاي يصيب الطفل بالأنيميا ويضعف مناعته


وتابع طبيب الأطفال: "أن اللحوم المصنعة التي يتم حفظها بالتدخين أو بالتمليح أو بالمعالجة أو بإضافة مواد حافظة كيميائية من الأطعمة الضارة تمامًا على صحة الأطفال، فهي ضمن الأطعمة التي يجب ألا تقدم للأطفال عمومًا لكونها تحتوي على كميات كبيرة من النيتريت والصوديوم والدهون والمواد الضارة كما تصنف كعامل مسبب للسرطان".

الكلمات المفتاحية
ads
ads